قائمة المدونات الإلكترونية

الخميس، 28 أبريل 2011

العناصر الأساسية في لغة الـ C

من خلال هذا الفصل سيتم دراسة أساسيات لغة الـ C  و عناصرها المختلفة , حيث تشتمل هذه العناصر على مجموعة من رموز الـ C, و الأعداد (الأرقام ) , و السلاسل , و الكلمات المحجوزة ,و الثوابت , و المتغيرات , و التعبيرات .

و من خلال هذه اللغة سوف نلاحظ أو نتعلم كيفية الخلط أو المزج بين العناصر السابقة للحصول على تعليمات ذات معنى أو بناء تركيبي لأوامر اللغة ذو معنى و هدف و في نفس الوقت تؤدي إلى وظائف محددة ونتائج مطلوب الحصول عليها.




1-  الحروف و الرموز  characters & symbols

تعتبر اللبنة أصغر عنصر في اللغات بصفة عامة حيث أنها يتم تمثيلها من خلال حرف واحد , و تأخذ شكل الرمز أو الحرف أو رقم , و بالتالي فهي تعتبر أصغر عنصر في بناء اللغة ثم يليها الكلمة ثم الأمر أو العبارة … الخ . و تتكون فئة الحروف المستخدمة في هذه اللغة من الآتي :
الأرقام من (0 : 9 )
الحروف الأبجدية من ( a  : z )
الحروف الخاصة بأنواعها
و تتكون من التالي :
أ-عوامل العلاقات
ب_رموز الفواصل
ج-العوامل الحسابية

حيث يبنى برنامج لغة السي من مجموعة من العناصر الآتية:

-حروف أبجدية إنجليزية مثل ( a ,b ,c ,…., z )

-الأرقام مثل ( 1 ,2 ,3 , …. , 9 )

-الرموز الخاصة مثل ( + ، - ، < ، > ، ! ، % ، $ ، <> ، / ، ( ) ، [ ] ، ,
                     ، # ، & ، * ، ^ )

2- الأعداد numbers    

يتم كتابة الأعداد في لغة الـ C  من خلال طرق مختلفة , حيث يمكن أن يشتمل العدد على علامة عشرية أو أس أو إشارة و فيما يلي بعض القواعد التي تطبق على الأعداد عند التعامل معها :

لا يمكن أن يحتوي العدد على فاصلة أو على مسافة (فراغ )
لا يمكن أن يتعدى العدد قيما معينة كحد أقصى و كحد أدنى , حيث تعتمد هذه القيم على الحاسب المستخدم أو المترجم المستخدم للغة أو على نوعية العدد نفسه .
يمكن أن تسبق قيمة العدد إشارة موجب ( + ) أو إشارة سالب ( - ) إذا كان هناك حاجة لذلك , و إذا لم توجد إشارة فيعتبر العدد ذو قيمة موجبة .

و فيما يلي شرح لأنواع الأعداد حسب لغة الـ C  :
الأعداد : هي القيمة العددية التي لا تتغير أثناء تشغيل البرنامج و تنقسم العددية إلى
          نوعين رئيسيين هما كما يلي :
أ- الأعداد الصحيحة            integer number
 ب- الأعداد الحقيقية real number      

و فيما يلي شرح تفصيلي لهما :

أولاً – الأعداد الصحيحة

هي القيمة العددية الصحيحة التي لا تحتوي على أية علامة عشرية أو على أس , و على هذا فإن العدد الصحيح يكون عبارة عن سلسلة أو مجموعة من الأرقام قد تسبقها بصورة اختيارية إشارة موجبة أو إشارة سالبة , مع العلم بأن قيمة هذا العدد تتراوح من صفر إلى قيمة قصوى تختلف قيمتها من جهاز حاسب لآخر أو من مترجم لغة لآخر و يتضح ذلك عند عملية الترجمة و التنفيذ للبرنامج .

مثال :

مجموعة القيم العددية التالية تمثل ثوابت صحيحة في لغة الـ C  :
0  , 120  ,-300  ,1200  ,+20


مثال آخر :

مجموعة القيم العددية التالية تمثل أعداد غير صحيحة في لغة الـ C  :

44,55      غير صحيح لوجود علامة عشرية في العدد الصحيح .
654,50    غير صحيح لوجود علامة الفاصلة في العدد الصحيح .
65 4 50   غير صحيح لوجود مسافات أو فراغات في العدد الصحيح .


ثانياً – الأعداد الحقيقية :

وهي القيمة العددية التي يجب أن تحتوي على علامة عشرية أي أن العدد سوف يحتوي على ( جزء صحيح و جزء عشري " كسري "),  هذا بالإضافة إلى أن العدد الحقيقي يمكن أن يحتوي على الأس


مثال :

مجموعة الأعداد التالية تمثل ثوابت حقيقية أو أعداد حقيقية .
12.50  , .75   ,+15.30 



3- السلاسل  Strings :

تعرف السلسلة على أنها تسلسل مجموعة من الرموز مثل ( الأحرف و الأرقام و الرموز الخاصة ) على أن تكون موضوعة بين علامتي التنصيص " " .

مع العلم بأن الحد الأقصى للرموز الموجودة داخل علامتي التنصيص يختلف من مترجم لآخر , مع العلم بأن معظم المترجمات تسمح بأن يكون الحد الأقصى لطول السلسلة هو 256 رمزاً و بالطبع يعتبر هذا الطول كاف جداً لأداء معظم الأغراض.

هذا مع ملاحظة أن علامة التنصيص " قد تكتب أكثر من مرة في وسط الرسالة مثلاً و بالتالي عند طباعة أو إظهار ما بين علامتي التنصيص الأولى و الأخيرة فستظهر علامة التنصيص الموجودة في وسط الكلام أو الرسالة على أنها من ضمن رموز الرسالة .

مثال :

“the name is “
“$20.50”
“damietta”
“12-11-57”


4- الكلمات المحجوزة  Reserved Words    

تستخدم هذه الكلمات في لغة الـ C  على أساس أنها لها معنى قياسي و محدد للغة تستخدم فقط للغرض الذي حددته اللغة لها فقط , أي أن هذه الكلمات محجوزة من قبل اللغة لأداء أغراض أو وظائف معينة . و بالتالي لا يمكن أن يستخدمها المبرمج في برنامجه لأداء أغراض أخرى .
و فيما يلي سرد لهذه الكلمات و سوف يتم شرح أغلبها من خلال برامج هذه اللغة :


auto         break        case       char        const       continue    default    do             double        else          enum        extern        float          for        
goto         if             Int         long        register     return       Short                   signed      sizeof        static       struct      switch       typedef      union      unsigned    void           Violate      While



5- الثوابت  Constants   

الثابت هو اسم معرف داخل البرنامج يحدد له قيمة عددية أو قيمة حرفية بحيث تكون هذه القيمة ثابتة لا تتغير أثناء تنفيذ البرنامج أو تكون ثابتة أو غير متغيرة بصورة دائمة .

هذا بالإضافة إلى أن قيمة الثابت يمكن أن تكرر أو تستخدم باستمرار داخل البرنامج و بالتالي سيتم استدعاؤها مباشرة من قبل اسم الثابت , و بالتالي إجراء عمليات عليها أو إظهارها في مواضع معينة على الشاشة أو الطابعة حسب تعليمات البرنامج .

القاعدة العامة أو الصيغة الخاصة بالثابت :

  #define  name  value

شرح القاعدة :

_ حيث تشير #define    إلى أن ما سيأتي بعدها من الأسماء سيكون نوعه ثابت .
_ حيث يشير  name    إلى اسم الثابت .
_ حيث يشير  value    إلى قيمة البيانات نفسها .

مثال :
يشير للقيم العددية الثابتة داخل البرنامج
#define  rate  3.14
شرح المثال :

Rate  تشير إلى اسم الثابت الذي سيحمل قيمة معينة وثابتة.
3.14   تشير إلى قيمة البيان التي تخصص للثابت المعرف اسمه من قبل.

18 التعليقات:

غير معرف يقول...

رموز وعناصر لغة c :

سوف نضع حجر الأساس في تعلم لغه C من خلال النظر في تعريفات العناصر الصغيرة للشيفرة البرمجية Code . الرموز والعناصر التي تحيل أو عطي معناً للأجزاء الوصفية في مصضرالشيفرة البرمجية التي يقوم المترجم بفهمها و إقرار صحتها ثم يقوم بتحويلها للبرنامج.

وهذا يكون من خلال تضمين عناصر في ثوابت وقاعدة اللغه مثل ال keywords , ال Identifiers , ال Constants , ال Literals , ال Predefined Constants .وهنا يقوم المترجب بتقطيع الشيفرة البرمجه إلى هذه العناصر الصغيرة ومن ثم يقوم بإقرار صحت قواعد البرمجه و بعدها يقوم بتحويل هذه العناصر إلى برنامج تنفيذي بلغة الآلة . وهذه الحقيقة موجوده في كل المترجمات سواء كانت متدنية المستوى أو مرتفعة المستوى .

سوف نقوم بتغطية هذه العناصر كامله .... إن شاء الله ....

Keywords :

أي الكلمات المحجوزه للغه و ترجمتها الحرفيه الكلمات المفتاحية

وهذه تكون ثابته من أساس للغه ولا يمكن أن نغيرها أو نقوم بتغير مفعولها في الشفرة البرمجيه.



Identifiers :

أي المعرفات في اللغه وهذه عبارة عن مجموعه الرموز التي يقوم المبرمج بتعريفها لكي يستخدمها في برنامجه وهي بذاتها تكون ممثله من خلال ال Keywords المسموح في لغه C .


ولمعرفة المزيد عن الـkeywords والـ Identifiers له هذه الوصله..

فهم قلب لغه سي:
الـ Keywords والـIdentifiers .


Constants:

أي الثوابت وهي عبارة عن الثوابت التي تكون مضمنه مع نفس اللغه مثل ال Macros وال Constant Variables .


ولكي تعرف المزيد عن الثوابت وأنواعها فلك هذه الوصلة ..

فهم قلب لغه سي:
الثوابت Constants و أنواعها


Literals :

المبادئ الأساسية لتركيبة النص في ا للغه والثوابت النصية الصغيرة.


لمعرفة المزيد عن الLiterals لك الوصلة التاليه ..

فهم قلب لغة سي:
النظام النصي البسيط في اللغه Literals


Predefined Constants :

وهي عبارة عن الثوابت والموكر التي تكون مضمنه في نفس اللغه ويتم تنفيذها في أثناء عملية الترجمه .. وهي ليست كثيرة الإستخدام في لغه سي .

التوثيق :
www.vc4arab.com/showthread.php?t=173&page=1

شيماء البيلى أحمد البيلى
الفرقة الرابعة
شعبة اعداد معلم الحاسب الالى

ocean يقول...

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%2B%2B_%28%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9%29

موقع لتعليم لغه سي بلس بالشروحات والدروس

ده رابط يمكن من خلاله تحميل كتاب في لغه سي بلس :
http://www.filejumbo.com/Download/056AE4649A22CF07
كريم محمد عطيه

غير معرف يقول...

الإعلان الحر عن المتغيرات Free variable declaration
أصبح من الممكن في لغة C++ الإعلان الحر عن المتغيرات في أي موقع من البرنامج مما يتيح ربط المتغير بالوظيفة التي من أجلها تم الإعلان عنه مما يزيد من سهولة ومتابعة وفهم البرنامج.
الإعلان عن الثوابت Constants declaration
في لغة c يتم الإعلان عن الثوابت باستخدام الماكرو # define وفي هذه الطريقة لا يتم الإعلان عن نوع الثابت المعلن عنه أما في لغة C++ يتم استخدام الكلمة المحجوزة const للإعلان عن الثوابت وفيها يتم تحديد نوع الثابت ومن مزايا هذه الطريقة تساعد المترجم على فحص الأنواع Type Checking وحجز ذاكرة تتناسب ونوع الثابت.
الدوال الخطية Inline function
وهي ميزه تتعلق بالدوال ذات الحجم البسيط، حيث يتم إدخال سطور الدالة ضمن البرنامج الرئيسي أثناء زمن الترجمة حتى يتسنى تنفيذ البرنامج بشكل أسرع .

ملاحظة : - الدوال ذات الحجم الكبير والدوال التي تحمل حلقات تكرارية لا يتم اعتمادها على أنها خطية.
التعليقات Comments :-

وهي عبارة عن جمل إيضاحية وليس لها أي تأثير على تنفيذ البرنامج وتستخدم لتسهيل إعادة قراءة البرنامج أو تعديله من طرف المبرمج ويبدأ التعليق بالرمزين(/*)وينتهي بالرمزين(*/)سواءً كان التعليق لسطر واحد أو لعدة أسطر بينما الرمزين(//)يستخدمان للتعليق لسطر واحد.

مثال :
/* This is a comment statement */
// this is a comment statement

التوثيق:
http://www.coderg.com/vb/showthread.php?p=2555
تعليق سالى الدالى

غير معرف يقول...

بالاضافة إلى العناصر الأساسية فى لغة ال c يمكن اضافة الشكل الأساسى وعناصرومكونات أساسية للتعامل مع لغة ال c مالتالى:-
الشكل العام لبرنامج C++:-

1-استدعاء المكتبات : Libraries call
2-الإعلان عن الثوابت : Constants declaration
3-الإعلان عن المتغيرات العامة : Global variables declaration
4-الدالة الرئيسية : (main)
5-بداية البرنامج : {
6-الإعلان عن المتغيرات المحلية : Local variables declaration
7-عبارات البرنامج : Program statements
8-مردود الدالة : Return
9-نهاية البرنامج : }


حيث أن جسم البرنامج Program Body :-
ويحتوي على تعريف المتغيرات المحلية وعبارات (جمل) البرنامج ويمكن أن يكتب في جزء واحد أو في مجموعة من الأجزاء ونسمي الجزء في برنامج C++ بالدالة Function
توجد دالة قياسية تمثل الجزء الرئيسي في البرنامج تسمى بالدالة Main وقد يحتوي البرنامج على دوال فرعية أخرى تسمى بدوال المستخدم

مكونات الدالة :

اسم الدالة : Function_ name
بداية الدالة ويكون بالرمز : {
الإعلان عن المتغيرات المحلية : Local variables
عبارات البرنامج : Program body
المردود : Return
النهاية : }

والمردود هو :-

أي دالة لها مردود يمثل نتيجة المعالجة

تعليق إيمان نصر - الفرقة الرابعة

MONER يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

العناصر الاساسيه فى لغة C

http://www.kutub.info/library/book/2781

وشكرااااااااااااااااااااااااااااا

غير معرف يقول...

كيفية تشغيل برنامج لغة C++:
-يوجد برنامج لغة السي على أحد الدليلين ( Borlandc أوTC )هناك أكثر من طريقة لتشغيل برنامج لغة C++ ومنها:

1- الطريقة الأولى:-
( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borlandc)

من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS:
أ-أكتب السطر التالي:
C:\>CD\BORLANDC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:\> BORLANDC>
ب- أكتب السطر التالي:
C:\> BORLANDC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:\> BORLANDC>BIN>
ج-أكتب السطر التالي:
C:\> BORLANDC>BIN>BC 1

-الطريقة الثانية ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC):

-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS:
أ-أكتب السطر التالي:
C:\>CD\TC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:\> TC>
ب- أكتب السطر التالي:
C:\> TC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:\> TC>BIN>
ج-أكتب السطر التالي:

C:\> TC>BIN>BC 2

-الطريقة الثالثة:
1-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار مستكشف ويندوز .
2-نختار أما المجلد ( Borlandc أو Tc ) حسب الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي بالجهاز.
3-ونختار منه المجلد الفرعي BIN ومنها نختار إما :
I- رمز BC ( إذا كان الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي هو Borlandc))
-رمز TC (إذا كان الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي هو TC)

التوثيق
www.damasgate.com

منى مصطفى عرابي

غير معرف يقول...

العناصر الاسياسية للغي السي :

Keywords :
أي الكلمات المحجوزه للغه و ترجمتها الحرفيه الكلمات المفتاحية وهذه تكون ثابته من أساس للغه ولا يمكن أن نغيرها أو نقوم بتغير مفعولها في الشيفرة البرمجيه.

Identifiers :
أي المعرفات في اللغه وهذه عبارة عن مجموعه الرموز التي يقوم المبرمج بتعريفها لكي يستخدمها في برنامجه وهي بذاتها تكون ممثله من خلال ال Keywords المسموح في لغه C .

Constants :
أي الثوابت وهي عبارة عن الثوابت التي تكون مضمنه مع نفس اللغه مثل ال Macros وال Constant Variables .

Literals :
المبادء الأساسية لتركيبة النص في ا للغه والثوابت النصية الصغيرة.

Predefined Constants :
وهي عبارة عن الثوابت والموكر التي تكون مضمنه في نفس اللغه ويتم تنفيذها في أثناء عملة الترجمه .. وهي ليسة كثيرة الإستخدام في لغه سي .

المرجع :
http://www.almashhed.com/archive/index.php/t-151.html

أحمد نصر الدين السيد

غير معرف يقول...

رموز وعناصر اللغه
Keywords :- أي الكلمات المحجوزه للغه و ترجمتها الحرفيه الكلمات المفتاحية
وهذه تكون ثابته من أساس للغه ولا يمكن أن نغيرها أو نقوم بتغير
مفعولها في الشيفرة البرمجيه.
Identifiers :- أي المعرفات في اللغه وهذه عبارة عن مجموعه الرموز التي يقوم
المبرمج بتعريفها لكي يستخدمها في برنامجه وهي بذاتها تكون
ممثله من خلال ال Keywords المسموح في لغه C .
Constants :- أي الثوابت وهي عبارة عن الثوابت التي تكون مضمنه مع نفس
اللغه مثل ال Macros وال Constant Variables
Literals :- المبادء الأساسية لتركيبة النص في ا للغه والثوابت النصية
الصغيرة.
Predefined Constants :- وهي عبارة عن الثوابت والموكر التي تكون مضمنه في نفس
اللغه ويتم تنفيذها في أثناء عملة الترجمه .. وهي ليسة
كثيرة الإستخدام في لغه سي .

تركيب (بناء) برامج لغة السى The Structure of C Programs
تحتوى جميع برامج السى على :
· موجهات (توجيهات) ما قبل المعالجة preprocessor directives .
· و الإعلانات declarations .
· والتعريفات definitions .
· والتعبيرات expressions .
· والعبارات statements .
· والدوال functions .
ايمان الامام على الشبلى
قسم حاسب الى
الفرقه الربعه

حياه اسماعيل يقول...

أنواع البيانات Data Type
* البيانات التى تتعامل معها إما أرقام أو حروف أو كلمات :-
- والأرقام يمكن أن تكون صحيحه ( أى ليس بها علامة عشرية ) integer أو حقيقية ( أى بها علامة عشرية) float .
- والحروف يمكن أن تكون حرف واحد أو أكثر من حرف
* الجدول التالى يوضح هذه الأنواع وكذلك عدد البايت byte التى يشغلها :-
المدى المسموح طوله بالبايت نوع المتغير
حرف أو رمز واحد 1 حرف ( char )
-32768 إلى 32768 2 صحيح قصير ( int )
-2014704830648إلى 2014704830648 4 صحيح طويل ( long )
e- 38 إلى e + 38 4 حقيقى ( float )
e -308 إلى e+308 8 حقيقى مضاعف ( double )
وفيما يلى المقصود بكل هذه الأنواع : -
- متغير من نوع حرف : أى متغير يصلح لتخزين حرف فقط .
- متغير من نوع صحيح : أى متغير يصلح لتخزين رقم صحيح ( ليس به علامة عشرية ) .
- متغير من نوع صحيح ولكن طويل( (Long : أى يستطيع أى يخزن رقم صحيح ضعف المتغير الصحيح العادى ويستعمل هذا النوع إذا كانت الأرقام التى تتعامل معها أكبر من المساحة المخصصة وإلا سنحصل على نتائج خاطئة بالرغم من إن البرنامج سليم
- متغير حقيقى : أى متغير يصلح لتخزين رقم حقيقى يقبل الكسور العشرية مثل 33.5
- متغير حقيقى مضاعف : أى يستطيع أن يخزن رقم حقيقى ضعف المتغير الحقيقى العادى .
* تسميته المتغير : - يخضع اسم المتغير لشروط معينه :-
- يجب أن يبدأ المتغير بحرف ثم يكمل المتغير بعد ذلك حروف أو أرقام .
- يفرق المترجم بين الحروف الصغيرة والكبيرة فالمتغير HP يختلف عن المتغير hp فإذا استعملا فى البرنامج يعتبرهما البرنامج متغيرين
- يجب ألا يكون المتغير بإسم كلمه من الكلمات المحجوزة .
* الأعلان عن المتغيرات : -
- فى لغة الـ C لابد الإعلان عن المتغيرات Variables فى بداية البرنامج إما إذا كنت تستخدم مترجم لغة C ++ يتم الإعلان عن المتغيرات فى إى مكان بالبرنامج
int a ;
float ;

غير معرف يقول...

مبادئ لغة ال C :

1- البرنامج الأول بلغة ال C

من أفضل الطرق للبدء بتعلم لغة جديدة النظر لأحد البرامج البسيطة المكتوبة بهذه اللغة ودراسة أجزاءه كل على حدة، ولنتخذ برنامجا متكاملا جاهزا للتنفيذ.

يتبع بالمزيد...
مني مصطفي عرابي

يوضح البرنامج التالي برنامجا صغيرا يطبع على الشاشة عند تشغيله العبارة
"Hello C "

CODE

#include
main()
{
printf ( “Hello C”);
}

إن البرنامج يعتمد أساسا على الدالة printf فهي المسئولة عن طباعة العبارة المطلوب طباعتها على الشاشة. وعندما تتقدم في اللغة ستجد أن لغة C مبنية من دوال مختلفة لكل وظيفتها المحددة، كما ذكرنا سابقا.

ولتؤدي الدالة printf المطلوب منها لا تستخدم بمفردها بل لابد أن تأتي بداخل الإطار الموضح بالشكل السابق حتى تتمكن من القيام بعملها.

والإطار الذى يحوي البرنامج يبدأ بكلمة main يعقبها القوس الأيسر " { " والذي تتالى بعده عبارات البرنامج، ثم ينتهي بالقوس الأيمن " } ".

ويطلق على الجزء المحتوى بين القوسين " { } " اسم البلوك (block) .و البلوك الذي يبدأ بكلمة (main) يسمى بلوك البرنامج.
وفي المثال السابق يتكون البرنامج من بلوك واحد هو بلوك البرنامج.

والسطر الأول من البرنامج والمحصور بين العلامتين " /* */" يسمى التعليق ويستخدم التعليق لكتابة الملاحظات على البرنامج، ومن المفيد دوما كتابة التعليقات لتسهيل مراجعة البرنامج .

وعند ترجمة هذا البرنامج فإن مترجم لغة C يتجاهل تماما كل ما يأتي بين هاتين العلامتين. ويجوز أن تضيف إلى البرنامج ما تشاء من الملاحظات وفي أي مكان من البرنامج وبأي عدد من السطور مادمت تبدأ وتنتهي بالعلامتين المميزتين" /* " ، " */ ".

أما السطر الثاني والذي يبدأ بالعلامة الخاصة " # " فيسمى بالتوجيه ( Directive ) وهو لا يمثل جزءا من منطق البرنامج ولكنه يستخدم لتوجيه المترجم أثناء الترجمة ، حيث يدله على مكان الملف " stdio.h " والذي يطلق عليه اسم ملف العناوين للدخل و الخرج أو (Standard Input Output header file )

ويجب الالتزام بسطور التوجيه لأن هناك دوال لابد لها من إستدعاء ملفات خاصه بها، وعندما نستخدم دالة دون استخدام سطر التوجية الخاص بها نحصل على خطأ من المترجم عند بداية الترجمة.

و هناك قواعد بسيطة لكتابة البرنامج بلغة C ولابد من مراعتها عند كتابة البرامج ومن هذه القواعد ما يمكن التسامح فيه فمثلا المسافات الخالية والسطور التي تفصل ما بين الكلمات والعبارات كلها اختيارية ويمكن الأستغناء عنها.

ولكن هناك من القواعد ما يجب الإلتزام به :

1-تكتب التوجيهات على سطر مستقل.
2- تستخدم الدوال ( مثل printf ) في تكوين عبارات البرنامج ( staements) وتنتهي كل عبارة بفاصلة منقوطة. والفاصلة المنقوطة لاغنى عنها حتى لو كان البرنامج محتويا على عبارة واحدة، وأغلب الأخطاء التي نحصل عليها تكون نتيجة نسيان فاصلة منقوطة.
3- تتطلب بعض الكلمات الخاصة باللغة أن نعقبها بمسافة خالية على الأقل وإلا تعرضنا لرسالة خطأ من المترجم عند ترجمة البرنامج.
4- تكتب الكلمات المفتاحية للغة ( key words ) مثل أسماء الدوال (مثل printf ) بالحروف الصغيرة ( small letters).


2-الطباعة على الشاشة

تستخدم الدالة printf لطابعة النصوص على الشاشة وهي كأي دالة أخرى تأتي متبوعة بقوسين نكتب بينهما النص المطلوب طباعته بين علامتي اقتباس.

وكل ما نكتبة بين علامتي الاقتباس يظهر كما هو على الشاشة ولذلك يصطلح على تسميته بالحرفي ( string) .

والبرنامج الموضح في الشكل التالي يحتوي على عبارتين تستخدم في كل منهما الدالة printf لطباعة حرفي معين على الشاشة

CODE

#include
main()
{
printf(“Welcome ”);
printf(“ C Programmer”);
}

وناتج البرنامج موضح بالشكل التالي

CODE
WelcomeC Programmer

ونلاحظ أن العبارتين طبعتا على الشاشة دون أي فاصل بينهما

غير معرف يقول...

و لكننا حتما نريد الفصل بين العبارات المختلفة فمثلا ماذا لو أردنا الإنتقال لسطر جديد لتطبع العبارة الثانية على سطر مستقل؟

إن الإنتقال لسطر جديد يستلزم إضافة علامة خاصة إلى نهاية الحرفي الأول، وتسمى هذه العلامة بعلامة السطر الجديد ( new line character ) وتكتب كالآتي ( \n)

ولنجرب إستخدام هذه العلامة وذلك كما هو موضح في الشكل التالى

CODE

#include
main()
{
printf(“Welcome \n”);
printf(“ C Programmer”);
}




وعند تنفيذ هذا البرنامج نحصل على النتيجة التالية

CODE

Welcome
C Programmer

ومما يجب ملاحظته أن علامة السطر الجديد تكتب بداخل علامتي الاقتباس ولا تظهر على الشاشة كما هي !!!
وذلك لأن المترجم يفهم العلامات الخاصة على نحو ما وتعتبر أمرا من الأوامر يقوم بتنفيذها بالصورة المطلوبة.

ويمكن استخدام دالة الطباعة لتطبع على الشاشة محتويات بطاقة تحمل الاسم والعنوان كما هو موضح بالشكل التالي


CODE

Future Horizons Co.
81 emarat othman
NasrCity
Cairo

و البرنامج المستخدم لطباعة هذة البطاقة موضح بالمثال التالي

CODE

#include
main()
{
printf(“Future Horizons Co.\n”);
printf(“81 emarat othman \n“);
printf(“NasrCity\n”);
printf(“Cairo\n”);
}

3- التعامل مع الاعداد

يمكن باستخدام عبارة الطباعة و الدالة printf أن نعرض الأرقام على الشاشة بل يمكننا أيضا أن نجري العمليات الحسابية المختلفة فتتولى الدالة printf تقييم التعبيرات الحسابية وطباعة النتيجة على الشاشة.ومن الملاحظ أن الأعداد لا تحتاج لعلامات اقتباس.

وفي لغة C يجب أن نفرق بين نوعين من الأعداد:

1-الأعداد الصحيحة ( Integers)
2- الأعداد الحقيقية ( Real numbers)

أما الأعداد الصحيحة فهي تلك الأعداد التي لا تحوي كسورا. بينما تحتوي الأعداد الحقيقية على علامة عشرية ( بصرف النظر عن وجود كسر من عدمه).

فورمات الأعداد:

يلزم إخبار الكمبيوتر دائما عن نوع العدد باستخدام صيغة خاصة (فورمات) تأتي بداخل علامتي الأقتباس، لأن الكمبيوتر يتعامل مع كل نوعية من الأعداد بطريقة مختلفة تماما.

ولتوضيح استخدام الفورمات انظر الشكل


CODE

#include
main()
{
printf(“%d \n”,130);
printf(“%f\n”,130.5);
}

وفي هذا البرنامج استخدمنا نوعين من الأعداد و لكل منهما لبفورمات الخاصة به فنجد أن رمز الفورمات المستخدم مع العدد الصحيح هو ( %d)
والحرف ( d ) بهذا الرمز هو اختصار كلمة ( decimal ) بمعنى رقم عشري أي مكتوب بالنظام العشري.

أما رمز الفورمات المستخدم لطباعة العدد الحقيقي فهو ( %f) والحرف ( f ) بهذا الرمز هو اختصار كلمة ( floating point number ) وهي الأعداد ذات العلامة العشرية.

وعند تنفيذ البرنامج السابق نحصل على النتيجة الموضحة بالشكل

CODE

130
130.5

ويجب على المبرمج تحري الدقة التامة عند التعامل مع الفورمات ، فلا نستخدم فورمات الأعداد الحقيقية مع الأعداد الصحيحة أو العكس. لأن الخطأ في الاستخدام ينتج عنه نتائج غير صحيحة.

التعبيرات الحسابية:
كما ذكرنا سابقا فأن دالة الطباعة يمكنها أيضا أن تجري العمليات الحسابية المختلفة وتطبع النتيجة على الشاشة.
وتستخدم المؤثرات الحسابية الموضحة ادناه لبناء التعبيرات الحسابية:

مؤثر الجمع +
مؤثر الطرح -
مؤثر الضرب *
مؤثر القسمة /

والمثال التالي يوضح استخدام المؤثرات الحسابية مع الدالة (printf )


CODE

#include
main()
{
printf(“%d\n”,128*2);
printf(“%f\n”,128.0/2);
}

وعند تنفيذ البرنامج نحصل على الناتج الموضح بالشكل التالي

CODE

256
64.000000
يتبع بالمزيد ...

مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

4- استخدام المتغيرات

يقوم الكمبيوتر بتخزين البيانات التي يحتاجها في الذاكرة والمتغيرات ما هي إلا عناوين خانات في الذاكرة التي نحفظ فيها البيانات. ولتسهيل الوصول للبيانات المختزنة يتم في لغات البرمجة عالية المستوى استبدال العناوين الرقمية بأسماء المتغيرات.

ويكفينا هنا - لو كنا مبتدئين في البرمجة- أن نتذكر دائما أن المتغير ما هو إلا اسم لأحد الأماكن التي تختزن فيها البيانات في الذاكرة.
وأسماء المتغيرات يصطلح عليها في لغة الC بأسماء البيانات ( Identifiers)
وهناك قواعد محددة لاختيار أسماء البيانات وهي:

1-ألا يكون اسم البيان أحد الكلمات المحجوزة باللغة ( Reserved words ) أو الكلمات التي تحمل معنى خاصا مثل( main ) ويمكن التعرف على الكلمات المحجوزة باللغة من دفتر التشغيل المصاحب للمترجم.
2-يمكن أن يحتوي الاسم على أى حرف من الحروف الأبجدية ( A-Z) سواء صغيرة كانت أم كبيرة، وأي رقم من الأرقام (0-9 ) كما يمكن أن تحتوي على علامة الشرطة السفلى ( _ ) ولكن لا يجوز أن يبدأ الاسم برقم.
3-لا قيود على طول الاسم ، وتتيح هذه الميزة استخدام أسماء معبرة عن مضمونها، ومن الأفضل دائما استخدام الاسم المعبر عن محتوى المتغير لتسهيل عملية فحص البرنامج في حالة الخطأ من جهة، ولتسهيل عملية الإضافة والتعديل للبرنامج.
4-الحروف الكبيرة و الصغيرة ليست متكافئة في لغة C فمثلا اسم البيان(MY_NUMBER) يختلف عن الاسم ( my_number) وكلاهما يختلف عن الاسم ( My_Number).

الإعلان عن المتغيرات:
ليتمكن المستخدم من استخدام المتغيرات التي يريدها يتطلب البرنامج المكتوب بلغة C الإعلان المسبق عن أسمائها ونوعياتها في مستهل البرنامج .

وتصنف المتغيرات بحسب البيانات التي يمكن أن تختزن فيها فهناك المتغيرات الصحيحة ( أي التي تصلح لإختزان الأعداد الصحيحة) و هناك المتغيرات الحقيقية ( أي التي تختزن الأعداد الحقيقية)، ومع تقدمنا في اللغة سنتعرف على نوعيات أخرى من المتغيرات.

والشكل التالي يوضح برنامجا قمنا فيه بالإعلان عن المتغيرات

CODE

#include
main()
{
/* variable declaration*/
int a;
float b;
/*Display output */
printf(“%d\n”,a);
printf(“%f\n”,b);
}

وكما نرى في البرنامج أنه قد تم الإعلان عن متغيرين الأول ( a) وهو من النوع الصحيح (integer) وقد استخدمنا الكلمة int للإعلان عنه.
وأما المتغير الثاني ( فهو يختزن الأعداد الحقيقية ( Real) وقد استخدمنا معه الكلمة float للإعلان عنه.

وكما ذكرنا سابقا، نلاحظ أن عبارة الإعلان تنتهي بفاصلة منقوطة كسائر عبارات البرنامج، كما أنه يلزم ترك مسافة خالية على الأقل بعد كل من الكلمات المحجوزة ( int أو float)
وبعد ذلك تقوم بقية البرنامج بطباعة محتوى المتغيرات a,b ولأننا لم نخزن في هذين المتغيرين أية بيانات فإن ما نحصل علية ليس إلا بعض المخلفات الموجودة في الذاكرة، وهي بلا معنى على الإطلاق والشكل التالي يوضح مثالا لهذة المخلفات كنتيجة لتشغيل البرنامج

CODE
22348
476.950

تخزين البيانات في المتغيرات ( Assignment ):

في البرنامج السابق لاحظنا أنه لابد من أن تختزن عددا ما في المتغير العددي الذي أعلنا عنه ويتم ذلك باستخدام عبارة التخصيص ( assignment statement) ويوضح الشكل التالي برنامجا قمنا فية بالإعلان عن متغيرين و إختزان بيانين عدديين في كل منهما ، ثم نطبع محتويات هذين المتغيرين على الشاشة.

CODE

#include
main()
{
/* variable declaration*/
int a;
float b;
/* Assignment */
a=1000;
b=796.5;
/*Display output */
printf(“%d\n”,a);
printf(“%f\n”,b);
}

وعند تنفيذ هذا البرنامج نحصل على النتيجة الموضحة بالشكل

CODE
1000
796.5

عبارة التخصيص ( Assignment statment ) :
إن العبارة
a=1000;
يمكن قرائتها على النحو التالي:
" خصص العدد 1000 للمتغير a "
ومن الجائز أن نخصص متغيرا لمتغير آخر ، ومعنى ذلك أننا نضع نسخة من المغير الأول في المتغير الثاني.

يتبع بالمزيد ....
مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

أمالو فمنا بتخصيص تعبير حسابي يحتوي على متغيرات وقيم عددية لمتغير ما فأن البرنامج في هذه الحالة يجري عملية تقييم للتعبير الحسابي ويضع قيمته النهائية في المتغير المقصود.

ويوضح المثال التالي ثلاث عمليات تخصيص كالآتي:
1- تخصيص قيمة عددية للمتغير " a"
2- قسمة محتويات المتغير " a" على 2 وتخصيص الناتج للمتغير " b"
3- جمع محتويات كل من " a" ، " b" وتخصيصها للمتغير " c".


CODE

#include
main()
{
int a;
float b,c;

a=1024;
b=a/2.0;
c= b+a;

printf(“The result is %f\n”,c);

}

ومن الملاحظ في هذا البرنامج أنه قد تم إعلان المتغيرين " b" ، " c" في عبارة واحدة وقمنا بإستخدام علامة الفاصلة للفصل بينهما.

ونتيجة البرنامج النهائية هي طباعة محتويات المتغير " c"

التخصيص المتعدد:
يمكننا في لغة C أن نخصص قيمة ما لأكثر من متغير في نفس العبارة كالآتي:
a = b = c = 24;

تخصيص قيم ابتدائية المتغيرات:

يمكن أيضا شحن المتغير بقيمة إبتدائية أثناء الأعلان عنه كالآتي:
float a = 5.6 ;
ونقوم بشحن المتغيرات بقيمة ابتدائية عند الإعلان عنها لضمان تنظيف وعاء المتغير من مخلفات الذاكرة.


5-التحكم في الفورمات
عند تنفيذ البرامج السابقة رأينا أن الأعداد الحقيقية تظهر على الشاشة متبوعة بعدد من الأصفار.
ومما لا شك فيه أننا في التطبيقات الحقيقية قد نرغب في تعديل هذه الصورة لتحتوي على رقمين عشريين أو رقم واحد، كما أننا قد لا نرغب في مشاهدة الأصفار الزائدة على الإطلاق. فالأفضل أن نرى العدد
25.0000000
مكتوبا بالصورة
25

ويتم ذلك باستخدام علامات خاصة لتعديل مواصفات الفورمات يطلق عليها علامات تعديل الفورمات ( format modifiers )
والشكل التالي يوضح طرقا مختلفة لطباعة الرقم الحقيقي 25

الوصف | التأثير على شكل الناتج | النتيجة

%.0f | حذف جميع الأصفار الزائدة | 25
%.3f | إظهار ثلاث أصفار فقط بجوار العلامة | 25.000


ومن هذا الجدول نلاحظ أن الرقم السابق للحرف f يتحكم في عدد الأصفار التي تظهر على يمين العلامة العشرية.

والمثال التالي يوضح برنامجا لطباعة العدد 75 بصور مختلفة

CODE

#include
main()
{
float x;
x=75;
printf(“%.0f\n”,x);
printf(“%.1f\n”,x);
printf(“%.2f\n”,x);
}

وعند تنفيذه نحصل على الناتج الموضح بالشكل

CODE

75
75.0
75.00

والآن ماذا لو كان العدد المطلوب طباعته محتويا على كسر عشري مثل
25.8756
واستخدمنا تعديلا في الفورمات لطباعته ؟ إن ما يحدث في هذه الحالة هو تقريب العدد إلى عدد من الخانات العشرية بحسب الرقم المستخدم في الفورمات

ويمكنك تجربة البرنامج التالي لطباعة قيمة الكسر ¾ في صور مختلفة وبدرجات مختلفة من التقريب.

CODE

#include
main()
{
printf(“%.0f\n”,3.0/4.0);
printf(“%.1f\n”,3.0/4.0);
printf(“%.2f\n”,3.0/4.0);

}
وناتج هذا المثال هو الموضح بالشكل

CODE
1
0.8
0.75

يتبع بالمزيد....
مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

- متغير الرمز ( char variable ) :

ذكرنا فيما سبق أننا سنلتقي مع أنواع أخرى من المتغيرات، والآن بعد أن تعرفنا على المتغيرات العددية نتعرف على نوع آخر من المتغيرات وهو ما يصلح لتخزين رمز واحد ( character) ويطلق على هذا النوع من المتغيرات الاسم ( char ).

و الرموز التي يمكن تخزينها في هذا النوع من المتغيرات فهي قد تكون رموزا موجودة في جدول الكود آسكي ( ASCII code table) وهو جدول يحتوي الرموز المعتمدة من هيئة المواصفات القياسية الأمريكية، ويضم جميع الحروف والأرقام والعلامات الخاصة وعلامات التحكم والأرقام الكودية المناظرة لكل منها.

و للإعلان عن متغير رمز بالاسم "a" مثلا نستخدم العبارة التالية:
char a;
ولتخصيص رمز ما لهذا المتغير فإننا نضعه بين علامتي اقتباس مفردتين كالآتي
a = 'Z'
و بهذا التخصيص أصبح متغير الرمز "a " محتويا على الحرف " Z"، ولطباعة محتويات المتغير الرمز نحتاج إلى توصيف جديد للفورمات وهو التوصيف" %c"

,هذا التوصيف يحتوي على الحرف الأول من كلمة character وهو مخصص لطباعة الرموز.

والمثال التالي يوضح برنامجا قمنا فيه بالإعلان عن متغير رمز بالاسم " first_letter"
ثم خصصنا لهذا المتغير الحرف " A" ثم طبعنا محتويات المتغير باستخدام التوصيف %c.
وعند تنفيذ هذا البرنامج فإنه يطبع على الشاشة الحرف A.

CODE

#include
main()
{
char first_letter;
first_letter = ‘A’;
printf(“%c\n”,first_letter);
}

ومن أهم خصائص متغير الرمز أننا نستطيع أن نطبعه بطريقتين مختلفتين:
1- باستخدام الفورمات %c.
2- باستخدام الفورمات %d.

في الحالة الأولى كما رأينا في المثال السابق فأن الرمز المختزن هو الذي يظهر على الشاشة.

أما لو استخدمنا الفورمات %d فإن رقم الكود آسكي المناظر للرمز هو الذي يظهر على الشاشة.

والمثال التالي يوضح استخدام نوعي موصفات الفورمات مع متغير الرمز


CODE

#include
main()
{
char first_letter;
first_letter = ‘A’;
printf(“%c\n”,first_letter);
printf(“%d\n”,first_letter);

}

يتبع بالمزيد....
التوثيق
http://www.science-collector.com/vb/t678.html
مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

7- تخزين الحرفيات والمؤشرات(String & Pointer ) في لغة C:

إلى الآن تعلمنا كيفية التعامل مع المتغير الرمز ، والمتغيرات العددية.
و سنتعلم الآن نوعا جديدا من المتغيرات وهو المتغير الحرفي ( string ) ولا ريب أن كل المبرمجين الذين سبق لهم التعامل مع لغات أخرى مثل البيسك قد تعودوا على إستخدام هذا النوع من المتغيرات…

ولكن لغة C لاتحتوي متغيرا من هذا النوع بل تختزن الحرفيات بطرية خاصة كرموز متتابعة.

وأحدى الطرق المستخدمة لتخزين الحرفيات هي استخدام نوع خاص من المتغيرات يسمى المؤشر (pointer)، الذي يشير إلى أول رمز في الحرفي المختزن في الذاكرة كما يتم تمييز نهاية الحرفي برمز خاص ، وبذلك يمكن الأستدلال على أولة و آخرة.

المؤشرات ( pointers):
المؤشر متغير كسائر المتغيرات ولكنه يختلف عنها فيما يختزنه من بيانات، فالمؤشر لا يختزن البيانات العادية مثل الأرقام أو الرموز. ولكنة يختزن فقط عناوين الذاكرة، ومن هنا جاء اسمة كمؤشر لأنة يشير مباشرة إلى أحد خانات الذاكرة.

وتختلف طريقة الأعلان عن المؤشر بحسب البيان المخزون فيه، فإذا كان المؤشر يشير إلى عدد صحيح مثلا فيسمى في هذة الحالة ( مؤشر إلى عدد صحيح ) ويعلن عنه بعبارة كالعبارة التاليه:
int *a;

أما لو كان يشير إلى رمز من الرموز فيسمى في هذه الحالة مؤشر إلى رمز أو ( character pointer) ويعلن عنه بعبارة كالعبارة التاليه:

char * a
ونلاحظ أنه في كلتا الحالتين فأن " a" هو اسم المؤشر الذي اخترناه وهو يأتي مسبوقا بالعلامة " * " التي تدل على كونه مؤشرا. أما نوع المؤشر فهو يتم تحديدة وفقا لنوع البيان المشار إلية فقد يكون عددا صحيحا ( int ) أو حقيقيا ( real ) أو رمزا ( char ) وهي الأنواع الثلاثة التي عرفناها في لغة C

والمثال التالي يوضح كيفية تخصيص متغير حرفي وطباعته على الشاشة، ونلاحظ أنه لطباعة الحرفي نقوم بطباعة المؤشر الذي يشير إليه مع استخدام توصيف جديد للفورمات وهو ( %s )


CODE

#include
main()
{
char *a;
a = “Welcome C programmer”;
printf(“%s\n”,a);
}

وناتج البرنامج هو الموضح بالشكل التالي

CODE

Welcome C programmer

وعند الأعلان عن مؤشر بالعبارة
char *a;
فأن هذا يؤدي إلى خلق الآتي:
1- المؤشر " a " الذي يشير إلى أول حرف من الحرفي.
2- المتغير" *a " الذي يحتوي على أول حرف من الحرفي.

من المهم لمن كان جديدا على لغة C أن يحاول التدقيق في مفهوم المؤشرات فهي أداة قوية تساعد المبرمج على إنجاز مهام كثيرة في أقل وقت ممكن، ولكنها في نفس الوقت تمثل مصدرا للأخطاء ما لم تستخدم بصورة مناسبة.

والمثال التالي يساعدنا على تعميق مفهوم المؤشر، فهو يبدأ بإعلان عن متغير رمز " a " ثم يختزن فيه الحرفي " Hello again "، ويطبع محتويات العديد من المتغيرات المتعلقة بالحرفي.


CODE

#include
main()
{
char *a;
a = “Hello again”;
printf(“%s\n”,a);
printf(“%c\n”,*a);
printf(“%d\n”,a);
printf(“%p\n”,a);
printf(“%d\n”,*a);
}

التوثيق
http://www.science-collector.com/vb/t678.html
الاسم :
مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

اولا:

Keywords :


أي الكلمات المحجوزه للغه و ترجمتها الحرفيه الكلمات المفتاحية

وهذه تكون ثابته من أساس للغه ولا يمكن أن نغيرها أو نقوم بتغير

مفعولها في الشيفرة البرمجيه.



ثانيا:

Identifiers :


أي المعرفات في اللغه وهذه عبارة عن مجموعه الرموز التي يقوم

المبرمج بتعريفها لكي يستخدمها في برنامجه وهي بذاتها تكون

ممثله من خلال ال Keywords المسموح في لغه C .



ثالثا:

Constants :


أي الثوابت وهي عبارة عن الثوابت التي تكون مضمنه مع نفس

اللغه مثل ال Macros وال Constant Variables .



..
:انواع الثوابت Constants

1_
Literals :


المبادء الأساسية لتركيبة النص في ا للغه والثوابت النصية

الصغيرة.


2_
Predefined Constants :


وهي عبارة عن الثوابت والموكر التي تكون مضمنه في نفس

اللغه ويتم تنفيذها في أثناء عملة الترجمه .. وهي ليسة

كثيرة الإستخدام في لغه سي .








الاسم : صفاء لطفي السري
الفرقة : الرابعة
الشعبة : حاسب إلى

غير معرف يقول...

العنصرالأول : رموز وعناصر اللغه

في هذاالموضوع سوف نضع حجر الأساس في تعلم لغه C من خلال النظر في تعريفات العناصر الصغيرة للشيفرة البرمجية Code . الرموز والعناصر التي تحيل أو عطي معناً للأجزاء الوصفية في مصضرالشيفرة البرمجية التي يقوم المترجم بفهمها و إقرار صحتها ثم يقوم بتحويلها للبرنامج.

وهذا يكون من خلال تضمين عناصر في ثوابت وقاعدة اللغه مثل ال keywords , ال Identifiers , ال Constants , ال Literals , ال Predefined Constants .وهنا يقوم المترجب بتقطيع الشيفرة البرمجه إلى هذه العناصر الصغيرة ومن ثم يقوم بإقرار صحت قواعد البرمجه و بعدها يقوم بتحويل هذه العناصر إلى برنامج تنفيذي بلغة الآلة . وهذه الحقيقة موجوده في كل المترجمات سواء كانت متدنية المستوى أو مرتفعة المستوى .

Keywords :
أي الكلمات المحجوزه للغه و ترجمتها الحرفيه الكلمات المفتاحية وهذه تكون ثابته من أساس للغه ولا يمكن أن نغيرها أو نقوم بتغير مفعولها في الشيفرة البرمجيه.

Identifiers :
أي المعرفات في اللغه وهذه عبارة عن مجموعه الرموز التي يقوم المبرمج بتعريفها لكي يستخدمها في برنامجه وهي بذاتها تكون ممثله من خلال ال Keywords المسموح في لغه C .
فهم قلب لغه سي.

Constants :
أي الثوابت وهي عبارة عن الثوابت التي تكون مضمنه مع نفس اللغه مثل ال Macros وال Constant Variables .
فهم قلب لغه سي
Literals :
المبادء الأساسية لتركيبة النص في ا للغه والثوابت النصية الصغيرة
Predefined Constants :
وهي عبارة عن الثوابت والموكر التي تكون مضمنه في نفس اللغه ويتم تنفيذها في أثناء عملة الترجمه .. وهي ليسة كثيرة الإستخدام في لغه سي .

* أنواع المتغيرات

نوع المتغير طوله المدى المسموح
char 1 حرف أو رمز واحد
int 2 -32768 -> 32768
long 4 -2014704830648 -> 2014704830648

float 4 e- 38 إلى e + 38
double 8 e -308 إلى e+308

المصدر:-
http://www.2lex.net/archives/24495
تعليق:-
هبة احمد السعيد امين
الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

اتمنى التوفيق للكل بس لو سمحتم مفهوم data tybe وانواع البيانات التى يدخلها المستخدم user definit tybe مثل : ( enumeration / tybe definition / union / structer)

ثم القوالب الاساسية للبيانات فى لغة السى مثل : BASE ومنها الاتى : (INT,CHAR,DOUBLE,FLOAT,LONG ) اتمنى لكم التوفيق

إرسال تعليق