قائمة المدونات الإلكترونية

الخميس، 28 أبريل 2011

العناصر الأساسية فى لغة C محاضرة (2)

6- المتغيرات  Variables  

المتغيرات هي : أسماء لمواضع تخزين البيانات في ذاكرة الحاسب , و التي تتغير محتوياتها أثناء تشغيل البرنامج .
 
و تنقسم المتغيرات إلى نوعين هما :
أ- المتغيرات العددية:Numeric Variables 
1- المتغيرات العددية ( الصحيحة ) Integer variables            
2- المتغيرات العددية ( الحقيقية ) Float variable                    
ب- المتغيرات الغير عددية ( الحرفية ) Character Variables   



و فيما يلي شرح تفصيلي لهما :-
أولاً المتغيرات العددية:
   - المتغيرات العددية ( الصحيحة)  :
هي أسماء لمواضع تخزين بيانات عددية متغيرة.

   - المتغيرات العددية ( الحقيقية)  :
هي مواضع التخزين التي تقبل عناصر بيانات صحيحة و عشرية.
و يمكن أن تستخدم في العمليات الحسابية داخل البرنامج .

ثانياً: المتغيرات الغير عددية ( الحرفية ) :
هي مواضع لتخزين بيانات غير عددية ( خليط من الأرقام و الحروف الأبجدية و الحروف الخاصة و يمكن أن يحتوي مسافات )، ولا يمكن استخدامها في أية عمليات حسابية.
** المتغيرات التي لا تحمل نوع بيانات " عامة"  void
- شروط تسمية المتغيرات :

- ليس هناك قيود على طول  اسم المتغير و لكن الطول المؤثر لاسم المتغير يكون
   31   حرف أو رمز .
- لابد أن يبدأ اسم المتغير بحرف و بعد ذلك يمكن أن يكون حرفا أو رقما أو 
  الشرطة التحتية Under Score ( _ ) .
- يفرق المترجم (compiler) بين الحروف الصغيرة (small letters) و الحروف الكبيرة (capital letters) في أسماء المتغيرات, فالمتغير (M1) يختلف عن المتغير (m1) ؛ ) ليس كل المترجماتCompilers ) .
- كذلك لا يمكن تسمية متغير بأحد الكلمات المحجوزة  .
    وفيما يلي بعض أنواع المتغيرات:-

م    اسم المتغير    نوع المتغير    الطول
1    Char    حرفي أو رمز    1 Byte
2    Int    صحيح    2 Byte
3    Float    حقيقي    4 Byte
4    Double    عدد حقيقي مضاعف    8 Byte
5    Short    صحيح قصير    2 Byte
6    Long    صحيح طويل    4 Byte
7    Unsigned Int    صحيح موجب    2 Byte
8    Unsigned Short    صحيح موجب قصير    2 Byte
9    Unsigned Long    صحيح موجب طويل    4 Byte

 ملاحظة:
علي سبيل المثال:
- المدي الخاص بالمتغير الحرفي ( 1 حرف) يبدأ من (0– 127 ).
- المدي الخاص بالمتغير الصحيح( 2 حرف) يبدأ من (-32767 – 32767 ).
- المدي الخاص بالمتغير الحقيقي  (  4حرف) يبدأ من (E-38 – E+38 ).
- المدي الخاص بالمتغير الحقيقي المضاعف (  8حرف) يبدأ من (E-308 -  
E+308       ).
-     المدي الخاص بالمتغير الصحيح القصير(  2حرف) يبدأ من (32767-  –
   32767).


وبصفة عامة يمكن القول أن أنواع البيانات في لغة C++ تنقسم إلي أنواع رئيسية وتصنيفاتها  كما يتضح من التالي.
C/C++ Data Types
There are five data types for C: void, int, float, double, and char.
Type    Description
void    associated with no data type
int    integer
float    floating-point number
double    double precision floating-point number
char    character

C++ defines two more: bool and wchar_t.
Type    Description
bool    Boolean value, true or false
wchar_t    wide character

Type Modifiers
Several of these types can be modified using signed, unsigned, short, and long. When one of these type modifiers is used by itself, a data type of int is assumed. A complete list of possible data types follows:
bool
char
unsigned char
signed char
int
unsigned int
signed int
short int
unsigned short int
signed short int
long int
signed long int
unsigned long int
float
double
long double
wchar_t
Type Sizes and Ranges
The size and range of any data type is compiler and architecture dependent. The "cfloat" (or "float.h") header file often defines minimum and maximum values for the various data types. You can use the sizeof operator to determine the size of any data type, in bytes. However, many architectures implement data types of a standard size. ints and floats are often 32-bit, chars 8-bit, and doubles are usually 64-bit. bools are often implemented as 8-bit data types.   


القاعدة العامة ( الصيغة الخاصة بالمتغيرات ) :
   type     expression

شرح القاعدة :

Type        :   تشير إلى نوعية المتغير و منها ما يلي :
                  , Double   Integer , Int   , float    , char
Expression : تشير إلى اسم المتغير .


و يتم الإعلان عن المتغيرات المستخدمة في البرنامج في بداية الدالة الرئيسية (main  ) .

مثال :
Long   a;
Int d,f;
Double b;
Char c;


7- التعبيرات الحسابية arithmetic expressions   

التعبيرات الحسابية في لغة الـ C  لا تختلف عن التعبيرات الجبرية , فهي عبارة عن تراكيب من الثوابت العددية و المتغيرات العددية باستخدام رموز العمليات الحسابية أو المعاملات (operators) مثل رموز الجمع و الطرح و الضرب و القسمة .


العملية    المعامل الحسابي    التعبير بلغة الـ C      التعبير الجبري
الجمع    +    A+b    A+b
الطرح    -    a-b    A-b
الضرب    *    A*b    A*b
القسمة    /    B÷a     A/b
الأس    Pow(a,b)    Pow(a,b)    A^b


8- معاملات المقارنة Relational Operators   

هي عبارة عن عمليات المقارنة بين شيئين  و رموز معاملات المقارنة تتضح من الجدول :

المعامل
    الرمز
يساوي    = =
لا يساوي    = !
أكبرمن    >
أصغر من    <
أكبرمن أو يساوي    >=
أصغر من أو يساوي    <=

9- المعاملات المنطقية Logical Operators   

وهذه المعاملات المنطقية تستعمل مع عبارة if   لتحديد شرط مركب مثل:
If ( a = = b || c ! = d )
 ومعنى ذلك إذا كانت قيمة المتغير a  تساوي قيمة المتغير b أو قيمة المتغير c  لا تساوي قيمة المتغير d  يتحقق الشرط  .

المعامل    المعنى    الرمز    مثال
And    و    &&    9>5 && 8>6
or    أو    ||    7<4 || 3<5
Not    لا    !    !(3 = = 2)


10- معاملات التخصيص Assignment Operators   

هي عبارة عن معاملات تستعمل لتخصيص قيمة إلى متغير ( مثل =/ , =* , =- , =+ , = ) , و لتخصيص قيمة 5 لمتغيرa   نستخدم العلاقة (a=5) ,  و لمضاعفة القيمة المخزنة في المتغير a نستخدم العلاقة (a=a*2) و بذلك تصبح قيمة a   تساوي 10 , ثم لزيادة قيمة المتغير a بمقدار الوحدة نستخدم العلاقة (a=a+1) و بذلك تصبح قيمة a تساوي 11 و هذه الطرق مشتركة في جميع لغات البرمجة ,
      ولكن تتميز الـ C  بالعلاقات الإضافية التالية الموضحة في الجدول التالي :
و بفرض أن (a=5) :

الطريقة التقليدية    الطريقة الإضافية بلغة الـ C      الناتج
A=a+4    A+=4    9
A=a-4    a-=4    1
A=a*3    A*=3    15
A=a/5    A/=5    1
A=a+1    A++    6
A=a-1    a--    4

15 التعليقات:

غير معرف يقول...

عناصر بناء لغة C++:

1. الأوامر Commands والتعبيرات Expressions والعبارات .Statements

2. البيانات (ثوابت ومتغيرات) Data.

3. موجهات ما قبل المعالجة preprocessor directives

4. الدوال Functions.

5. المؤشرات والمصفوفات Arrays.

6. التعليقات Comments.


رموز لغة C++ :

الرموز المستخدمة فى لغة C++ هى:

أ‌- الحروف الإنجليزية الكبيرة A,B,C,…

ب-الحروف الإنجليزية الصغيرة a,b,c,…

ج- الأرقام العربية 1,2,3,…

د-الرموز الخاصة (+,-,/,//,<,>,$,#,%,(),||,!,[],!=,,;,”,…..)وتعد هذه الرموز بأنواعها المادة الخام التى تتكون منها مفردات لغة C++.


الأدوات المستخدمة فى لغة C++ :

أ- الأدوات(المعاملات) الحسابية Arithmetic Operators.

ب-الأدوات العلاقية والمنطقية Relational and Logical.

ج- الأدوات الدقيقة Bowties Operators.

د – أدوات أخرى(الشرطية – العنونة ).


الثوابت والمتغيرات Constants & variables:

أولا الثوابت :Constants

وهى عبارة عن قيم ثابتة يراد الاحتفاظ بها طوال البرنامج لا تتغير قيمتها أبدا0

وتنقسم الثوابت في لغة C++ إلى:-

1- ثوابت عددية Numeric Constants

2- ثوابت رمزية Non-numeric Constants


أولا: الثوابت العددية:

يمكن تمثيل الثوابت العددية في لغة C++ كالآتي:-

(أ)-الثابت العددي الصحيح : integer

- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من (0 إلى 9).

- لا يحتوي على فاصلة عشرية.

- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).

ومن أمثلة الثابت العددي الصحيح (0، 12، 1000، -20،..........)

كما يمكن تصنيف الأعداد الصحيحة في لغة C++ حسب طولها والسعة التخزينية لها في الذاكرة مثلا:-

- الثوابت الصحيحة ( 19679، 40000) تسمى ثوابت صحيحة طويلة long int

- الثوابت (-16، 90 ، 55 ) تسمى ثوابت صحيحة قصيرة short int

- الثوابت (20000 ، 967 ) تسمى ثوابت صحيحة بدون إشارة unsigned int

والفرق بين الثوابت الطويلة والقصيرة هو في عدد الوحدات التخزينية المطلوبة لكل نوع في الذاكرة، فالطويلة تأخذ حيزا أكبر، والقصيرة توفر عدد الوحدات التخزينية المستعملة، أما الثوابت الصحيحة بدون إشارة فإن استعمالها يوفر وحدة تخزينية تستعمل للإشارة.



(ب)-الثابت العددي الحقيقي Floating Constant

o هو عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9)

o يجب أن يحتوي على فاصلة عشرية

o يمكن أن يحوي الإشارة ( +، - )

ومن أمثلة الثوابت العددية الحقيقية

(421.5، 10.55، -67.99، 000000)

ويمكن الإعلان عن الثوابت العددية كالتالي:

Const int number=20;


ثانيا: الثوابت الرمزية Non-Numeric:
وهى عبارة عن رموز اللغة وتتكون من الحروف والأرقام وتكون بين علامتى تنصيص أو اقتباس.

ومن الأمثلة على الثوابت الرمزية ما يلي:-

"name" - "Khaled" – "12345" – "30+40 "))

ونلاحظ أن هناك ثوابت رمزية تحتوي على أرقام وهى في الحقيقة قيم حسابية لا يمكن إجراء أى عملية حسابية عليها بل يتم طبع الأرقام أو الرموز كما هى.[/b]

التوثيق :
cairo-school.yoo7.com/t770-topic

شيماء البيلى أحمد البيلى
الفرقة الرابعة
شعبة إعداد معلم الحاسب الالى

ocean يقول...

تعتبر اللبنة أصغر عنصر في اللغات بصفة عامة حيث أنها يتم تمثيلها من خلال حرف واحد , و تأخذ شكل الرمز أو الحرف أو رقم , و بالتالي فهي تعتبر أصغر عنصر في بناء اللغة ثم يليها الكلمة ثم الأمر أو العبارة … الخ . و تتكون فئة الحروف المستخدمة في هذه اللغة من الآتي :
الأرقام من (0 : 9 )
الحروف الأبجدية من ( a : z )
الحروف الخاصة بأنواعها
و تتكون من التالي :
أ-عوامل العلاقات
ب_رموز الفواصل
ج-العوامل الحسابية

حيث يبنى برنامج لغة السي من مجموعة من العناصر الآتية:

-حروف أبجدية إنجليزية مثل ( a ,b ,c ,…., z )

-الأرقام مثل ( 1 ,2 ,3 , …. , 9 )

-الرموز الخاصة مثل ( + ، - ، < ، > ، ! ، % ، $ ، <> ، / ، ( ) ، [ ] ، ,

، # ، & ، * ، ^ )


كريم محمد عطيه

غير معرف يقول...

ده لينك استفدت منه كثيراً فى عمليات الحسابية و إدخال الأرقام و ظهورها ع الشاشة وغيرها من الأكواد المفيدة التى تتضمن العناصر الأساسية فى ++C أتمنى الجميع يستفيد منه :

http://tech-nuke.com/main/?p=11


El Z3try

غير معرف يقول...

مكونات برنامج C++:-


يتكون أي برنامج مكتوب بلغة C++ من أربعة عناصر أساسية هي:


-استدعاء المكتبات المستخدمة في البرنامج.
-تعريف المعطيات أو البيانات المستخدمة في البرنامج.
-جمل (عبارات) البرنامج Program statement
إذا احتوى البرنامج على دوال مستخدم (User define functions (UDFS
تكتب هذه الدوال في الجزء الأخير من البرنامج.

تعريف البيانات (المعطيات) Data declaration

البيانات Data

الثوابت Constants المتغيرات Variables
عادة عند تعريف المتغير يجب أن نحدد هل هو متغير عام بمعنى أنه يمكن استخدامه في جميع الأجزاء (على مستوى البرنامج)أم هو متغير محلي بمعنى أنه يستخدم داخل الجزء الخاص به فقط.


نميز بين المتغيرات العامة والمحلية من خلال وضع عملية التعريف داخل البرنامج
المتغيرات التي يتم تعريفها قبل بداية البرنامج (الدالة main) تمثل متغيرات عامة.


المتغيرات التي يتم تعريفها داخل الدالة main أو داخل أي برنامج فرعي UDFS تعتبر متغيرات محلية تستخدم فقط داخل الجزء المعرفة فيه.

==============================
جسم البرنامج Program Body :-
ويحتوي على تعريف المتغيرات المحلية وعبارات (جمل) البرنامج ويمكن أن يكتب في جزء واحد أو في مجموعة من الأجزاء ونسمي الجزء في برنامج C++ بالدالة Function
توجد دالة قياسية تمثل الجزء الرئيسي في البرنامج تسمى بالدالة Main وقد يحتوي البرنامج على دوال فرعية أخرى تسمى بدوال المستخدم
مكونات الدالة :

اسم الدالة : Function_ name
بداية الدالة ويكون بالرمز : {
الإعلان عن المتغيرات المحلية : Local variables
عبارات البرنامج : Program body
المردود : Return
النهاية : }

المردود:-

أي دالة لها مردود يمثل نتيجة المعالجة التي نجريها على المتغير المستقل
فمثلاً فعندما تكون F دالة 2 أي (F2) مردود هذه الدالة يساوي 4 نفس هذا الإجراء ينطبق تماماً على دوال برنامج C++ .

==============================
الشكل العام لبرنامج C++:-

استدعاء المكتبات : Libraries call
الإعلان عن الثوابت : Constants declaration
الإعلان عن المتغيرات العامة : Global variables declaration
الدالة الرئيسية : (main)
بداية البرنامج : {
الإعلان عن المتغيرات المحلية : Local variables declaration
عبارات البرنامج : Program statements
مردود الدالة : Return
نهاية البرنامج : }

اسم الدالة : Function_name
بداية الدالة : {
المتغيرات المحلية : Local variables
العبارات : Dtatements
المردود : Return
نهاية الدالة : }

==============================
استدعاء المكتبات Libraries call :-
تحتوي لغة c++ على مجموعة من المكتبات،كل مكتبة تحتوي على مجموعة من الدوال وكل دالة لها وظيفة معينة تؤديها داخل البرنامج
الخطوة الأولى في البرنامج تتمثل في استدعاء المكتبات التي يتطلبها البرنامج وتسمى هذه العملية بالترويسة Header لذلك نجد المكتبات تنتهي أسماؤها بواسطة (.h)
ومن أشهر المكتبات في لغة C++ المكتبة المتضمنة دوال الإدخال والإخراج وتسمى Iostream
الصيغة العامة لاستدعاء المكتبة:

اسم المكتبة : #include
مثال: #include
==============================
أمثلة لبعض المكتبات والدوال التي تحويها:-

المكتبة Math تحوي كل الدوال الرياضية.
المكتبة Conio تحوي دوال التعامل مع الأحرف وتثبيت المخرجات.
المكتبة Dtring تحوي دوال التعامل مع السلاسل النصية.

مثال:-

إذا رغبنا في كتابة برنامج يحتوي على عمليتي الإدخال والإخراج بالإضافة إلى بعض الدوال الرياضية

فيجب استدعاء المكتبات التالية
كود:
#include
#include
التوثيق:
http://www.coderg.com/vb/showthread.php?p=2555

تعليق
سالى الدالى

غير معرف يقول...

-الصيغة العامة لبرنامج لغة C++:
دائما عند كتابة برامج لغة C++ يجب كتابة الأسطر التالية:
#Include #include main( ) { clrscr(); الأوامر و المصطلحات
;
} شرح مكونات الصيغة العامة لبرنامج لغة C++:
1-include#يحتوي على): ونقوم بكتابتها في بداية برامج C++ لكي نذكر أسماء الملفات (Header Files) التي سوف يحتاجها البرنامج.
include#: هو من أوامر لغة سي ++ ويسمى (المعالج المبدئي)
ملاحظة: يأتي برنامج لغة السي مزود بمجموعة من ملفات ( Header Files ) و هي تحتوي على مجموعة من مكتبات الأوامر التي نستخدمها في البرامج، مثل:
أ-iostream.h ب-stdio.h ج-conio.h وستلاحظ في أسماء مكتبات الأوامر أنه عادة ما يأخذ القسم الثاني من أسماء الملفات ( Header Files ) الحرف h ( إشارة إلي header ).
2-: وهي أحد أنواع ملفات ( Header Files ) هي عبارة عن مكتبة الأوامر الخاصة بوحدة الإدخال ( cin ) و وحدة الإخراج ( cout ).
3-conio.h: وهي تعتبر مكتبة الأوامر الخاصة بالشاشة وتأتي معها الدالة Clrsdr والتي تعني مسح الشاشة.
3-main():وهي الدالة الرئيسية المكونة لجميع برامج لغة C++ وهي أهم دالة في البرنامج وأساس البرنامج. وتبدأ كل برامج لغة C++ التنفيذ بدءا من التابع main() ، ويجب أن يحتوي برنامج لغة C على تابع main() واحد فقط.
4- { : ويعني هذا الرمز بداية البرنامج.
5-clrscr : وهو أمر خاص لتنظيف الشاشة ويكون موجود داخل مكتبة conio.h والخاصة بأوامر الشاشة
6-الأوامر والمصطلحات: المقصود بها تعريف المتغيرات وإجراء جميع أنواع العمليات الحسابية والرياضية المختلفة.
-وتعتبر الفاصلة المنقوطة هي أصغر أمر أو تعليمة بلغي السي وتعني نهاية السطر أو الأمر.
ويعني هذا الرمز نهاية البرنامج.
التوثيق:
http://www.damasgate.com/vb/t57914/
تعليق:
سالى الدالى

غير معرف يقول...

لقد استفدت حقا من هذا الشرح الرائع للعناصر الأساسية فى لغة ال c والتعرف على القواعد الخاة بكل عنصر فى اللغة وكيفية كتابته وأنواع البيانات بالاضافة إلى اللينك الأخر الخاص بالتعرف على العناصر الاساسية للغة ال c وبالاضافة للأخر تم الالمام بالعناصر واستفدنا منه حقا ولك منا جزيل الشكر والتوفيق والنجاح دائما والازدهار

تعليق :- إيمان نصر - الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

طبعا الانواع المذكوره للمتغيرات الانواع الاساسيه ولاكن نضيف عليهم انواع اخرى وهم سبعة انواع بما فيهم النوعين المذكورين


أنواع المتغيرات الأساسية

يوجد سبعة أنواع للمتغيرات و هي/
int , bool, char, long , short, float, double

المتغيرات من نوع:
int

هو سيتكون من عدد صحيح حيث حجمها هو 4 بايت و تبدأ من -2,147,483,648 إلى 2,147,483,647
و قد أخذ مثال سابق لها

المتغيرات من نوع:
bool

حجمها 1 بايت و هي تتكون من العدد واحد و الصفر أي صحيح أو خطأ و هذا مثال بسيط لها
كود
#include

int main()
{
bool bBool = 0;
return 0;
}
المتغيرات من نوع:

char

هي أيضا حجمها 1 بايت و تتكون من حروف أو أرقام أو رموز و يتم التعريف عن متغير بها بهذه الطريقة
كود
#include

int main()
{
char sChar = "A";
return 0;
}
المتغيرات من نوع

long
أيضا مثل المتغير int حيث حجمها هو 4 بايت و تبدأ من -2,147,483,648 إلى 2,147,483,647
و يتم التعرف عن متغير بها كالتالي



كود
#include

int main()
{
long lLong =5;
return 0;
}
المتغيرات من نوع
Short
هي أيضا من نوع الأعداد الصحيحة حيث حجمها 2 بايت و قيمها من -32,768 إلى 32,767

كود
#include

int main()
{
short sShort = 5;
return 0;
}

متغيرات من نوع
float
هي أعداد حقيقية حجمها 4 بايت و قيمها 1.2E-38 إلى .3.4E38
مثال
كود
#include

int main()
{
float fFloat = 3.14F;
return 0;
}
متغيرات من نوع
double
مثل المتغيرات من نوع float و لكني تختلف معها في الحجم و القيم حيث حجمها 8 بايت و قيمها من 2.2E-308 إلى 1.8E308
مثال
كود
#include

int main()
{
double dDouble = 3.14;
return 0;
}

توثيق/
http://waeel.com/vb/showthread.php?p=18032
تعليق/
محمد جمال الدين الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

هناك العديد من عناصر لغة السي
و هذا الرابط يوضح كل شيء عن لغة السي

http://www.boosla.com/showArticle.php?Sec=Programm&id=8


أو الرابط التالي


http://www.boosla.com/articlesList.php?Sec=Programm&menu=C
أحمد نصر الدين السيد

غير معرف يقول...

أساسيات لغة السي:
1- تحتل الدالة الأساسية main() أهمية كبيرة لأنها ترشد المبرمج إلى بداية البرنامج ، ومن الضروري وجودها في كل برنامج.

2- يتبع كلمة main هلالين ( ) وتدل على بداية دالة . وبعد هذا يأتي الرمز { ليدل على بداية الدالة والرمز } ليدل على نهايتها.

3- لإضافة تعليقات في البرنامج فيجب أن يحدد التعليق بين الرموز/ * */ كما في المثال / * Hello in c4arab*/ وباستعمال هذان الرمز فإنك تخبر الآلة بتجاهل هذه الجملة وعدم تنفيذها ، وهي ضرورية كثيرا حينما تتبادل البرنامج مع غيرك ليتسنى لهم فهم برنامجك من خلال التعليقات التي تكون قد أضفتها من خلال برنامجك ، وكذلك فإن هذه التعليقات سوف تفيدك كثيرا حينما ترجع بعد فترة طويلة من الوقت إلى برنامجك و بهذا سوف تستفيد منه في معرفة نوع برنامجك ، وأيضا هنالك نقطة مهمة فإنك بمقدورك كتابة التعليقات باللغة العربية ما دام المترجم compiler سوف يتجاهلها.
سوف اتكلم لاحقا عن التعليقات بشكل موسع وذلك لأهميتها.

4- يجب استعمال semicolons الفاصلة المنقوطة عند نهاية كل جملة وهي تدل على انتهاء الجملة كما في المثال الآتي:



printf("Hello in c4arab");




5- نستطيع كتابة لغة السي بأي نسق نريده ، وذلك لأنها حرة الشكل ، كما في المثال التالي:

main()
{
printf("Hello everyone");
}



وكذلك نستطيع كتابة البرنامج السابق بهذه الطريقة:
أي في سطر واحد

main(){printf("Hello everyone");}




6-لغة السي تفرق بين الحروف الصغيرة والحروف الكبيرة ، وهكذا فهي تفرق بين scanf و Scanf .

وهكذا لكي تكون محترفا في لغة السي يجب عليك التمرن دائما على مختلف أنواع البرامج ، و محاولة اكتشاف الأخطاء دائما وتصحيحها ، وتأكد دائما بأنك ما دمت مع برامج نت فإنك ستتعلم الكثير عن لغة السي وغيره…
لذلك تسلح بالإرادة والإصرار وستكون بإذن الله محترفا في لغة السي
ايمان الامام على الشبلى
قسم حاسب الى
الفرقه الرابعه

حياه اسماعيل يقول...

* المؤثرات(المعاملات) operators
المؤثرات هى الرموز التى تربط بين المتغيرات والثوابت لإنشاء علامة أو معادلة تختلف أنواع المؤثرات باختلاف وظيفة كل مؤثر .

1- المؤثرات الحسابية arithmetic operators
+ علامات الجمع addition
- علامات الطرح Subtraction
* علامات الضرب multiplication
/ علامات القسمة division
وتستخدم مع المتغيرات والثوابت الرقمية

2- مؤثرات المقارنة Relational operators :- وتستخدم لمقارنة قيمتين :
النتيجة مثال الرمز المؤثر
1 10>8 < أكبر من greater than
0 10<8 > أصفر من less than
0 8==10 == يساوى equal to
1 8=!10 ! = لا يساوى not equal to
0 10 < = 8 => أقل من أو يساوى less than or equal to
0 10 > = 8 =< أكبر من أو يساوى greater than or equal to

3- المؤثرات المنطقية Logical operator
النتيجة مثال الرمز المؤثر
1 10 > 8 && 9 > 7 && و AND
1 1 0 < 8 || 7 < 8 || أو OR
1 ! (10 = = 8 ) ! لا NOT

4- مؤثرات التخصيص Assignment Operators
وهى مؤثرات تخزين قيمة فى متغير فمثلا إذا كانت قيمة 6 = 9
المؤثر النتيجة الطريقة الحديثة التخصيص التقليدى
+ = addition assignment operators 11 A + = 5 A = a +5
Subtraition assignment opertors 1 A - = 5 A = a – 5
Multipication assibnment operators 30 A * = 5 A = a + 5
Division assignment operators 2 A / = 3 A = a / 3

5- مؤثرات الزيادة والنقصان increment & Decrement

مؤثر زيادة واحد 7 A ++ A = a + 1
مؤثر نقصان واحد 5 A -- A = a – 1

6- مؤثر باقى خارج القسمة %
يستخدم لمعرفة باقى القسمه ( لتحديد هل الأرقام الموجودة فى المتغير زوجية أو فردية فمثلا إذا كانت قيمة a = 5 وكتب C = a % 2 يكون باقى الرقم 1 = 5 / 2

غير معرف يقول...

السلام عليكم
لقد قمت باضافة التعليق مرفق معه بالأمثلة العملية في المحاضرة الأولي و التوثيق الخاص به

مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

العناصر الأساسية التي تكون اي برنامج في لغة C (والكثير من اللغات الاخرى) مهما كبر او صغر البرنامج.
مثال
برنامج بسيط يقوم بطلب من المستخدم بادخال رقم, ثم يقوم بطباعتة الى الشاشة مرة اخرى:
#include

//created by: Eyad Alshabaan, www.tech-nuke.blogspot.com

int main (void)
{
int number;

printf("please enter any number: ");
scanf("%d", &number);

printf("the number you have entered is: %d \n", number);

return 0;
}

لنلق نظرة على محتويات هذا البرنامج:
#include


هنا نحن نطلب من البرنامج ان يضيف و يتعرف على محتويات stdio.h. علما بان stdio.h هي اختصار لـ standard input/output header file. وقد تسمى بالمكتبة او library. ومن محتويات stdio.h الكثير من الـfunction (الدوال) مثل printf و scanf التي شوف نشرحها في السطور القادمة.

//created by: Eyad Alshabaan, www.tech-nuke.blogspot.com



هذا عبارة عن تعليق او مايسمى بـ comment block ويتم تجاهله تماما من قبل البرنامج ولا يؤثر على عمل البرنامج على الاطلاق ونما يستعمل لمساعدة المبرمج على تذكر بعض الخطوات التي قام بها من قبل وخصوصا في البرامج التي تحتوي على المئات من سطور البرمجة. وهنا تم استخدامها لذكر اسم المبرمج والموقع.

int main (void)
{
.
.
.
}


هنا ما يسمى بـ main function او الدالة الرئيسية (او الأساسية) وتقوم هذة الـfunction بجمع وتشغيل جميع الـfunction الاخرى على حسب الترتيب (من اعلى الى اسفل).
جرب, مثلا, ان تضع دالة printf (انسخ كل السطر) الاولى تحت دالة printf الاخيرة وانظر ماذا يحدث!

int number;


في هذة الخطوة, نحن نضع متغير من نوع int وهي اختصار لـ integer او عدد صحيح (وهو العدد الذي لا يحتوي على كسور). و اسم هذا المتغير هو number. علما بان هتاك انوع كثيرة من المتغيرات مثل double و float و char. لاحظ ايضا نهاية السطر بـ ; حيث ان هذة العلامة يجب وضعها في اغلب الاحيان وهي دلالة على ان السطر انتهى. كما ويصعب حصر المواضع التي يجب وضع او عدم وضع هذة العلامة.

printf("please enter any number: ");


printf هي عبارة عن function وعملها هو طباعة ما بين ال " " الى الشاشة. لاحظ طريقة الاقواس و ;


scanf("%d", &number);


scanf هي ايضا function وعملها هو نسخ اي مدخل من لوحة المفاتيح كالارقام والاحرف. علما بان هذة الfunction توقف البرنامج الى ان تحصل على مدخل.
d% عبارة عن دلالة ل scanf بان نوع الادخال سوف يكون من نوع int كما ذكر سابقا. علما بان هناك انوع اخرى كـ c% و lf% وهي لمتغيرات من نوع char و double على التوالي.
& و number , ببساطة, علامة & تعني "عنوان داخل الذكرة". فعندما نقول number& فنحن نقصد العنوان الذي يتواجد فية المتغير number.
فنتيجة هذا السطر كامل هو كالتالي: اخذ مدخل من نوع int وتخزينة في عنوان المتغير number


printf("the number you have entered is: %d \n", number);


مرة اخرى, printf وهي function للطباعة على الشاشة.
لاحظ وجود d% في وسط " " وهنا نفس الحالة التي كانت في scanf الا ان هنا هي عبارة عن دلالة لطباعة متغير من نوع int كما تم شرح سابقا. وهذا النتغير هو number.
n\ لوضع سطر جديد. جرب ان تمسحها!
الرجاء الانتباه الى الـ " " , ;

return 0;

(خطوة متقدمة للمبتدئين, فقط ضعها في كل نهاية main)

اخيرا, هنا الـ function main ترجع قيمة صفر في حالة نجاحها وذلك لان نوعها int

الاسم: صفاء لطفي السري
الفرقة: الرابعة
الشعبة: حاسب إلى

غير معرف يقول...

قد استفدت حقا من هذا الشرح الرائع للعناصر الأساسية فى لغة ال c والتعرف على القواعد الخاة بكل عنصر فى اللغة وكيفية كتابته وأنواع البيانات

أنواع المتغيرات في لغة C++ سبعة أنواع أساسية هي :

1. متغيرات من نوع عدد صحيح integer حجمه 4 بايت ويبدأ من -2,147,483,648 إلى 2,147,483,648
2. متغيرات من نوع عدد صحيح طويل long حجمه 4 بايت ويبدأ من -2,147,483,648 إلى 2,147,483,648
3. متغيرات من نوع عدد صحيح قصير short حجمه 2 بايت و قيمها من -32,768 إلى 32,768
4. متغيرات من نوع عدد عشري float حجمه 4 بايت وقيمها من 1.2E-38 إلى 3.4E38
5. متغيرات من نوع عدد عشري طويل double حجمه 8 بايت وقيمها من 2.2E-308 إلى 1.8E308
6. متغيرات من نوع حرف char حجمه 1 بايت
7. متغيرات منطقية Boolean حجمه 1 بايت
هذه هي المتغيرات الأساسية في لغة C++



مكتبات C++ :
المكتبة : هى مجموعه من الدوال و الفئات التى تؤدى عمليات معينه و يتم تجميعهم معا فى مكان واحد هو (المكتبه) لكي يؤدوا وظائف متجانسه.
هناك ما يقارب الـ 52 مكتبة خاصة للـ C++ لكل مكتبة وظائفها الخاصة.
طبعاً الشي المهم بالنسبة لنا إلى الأن هو مكتبتين فقط هما :
1. مكتبة stdafx.h : هذه المكتبة مسؤولة عن ملفات الهيدرز.
2. مكتبة iostream : وهذه المكتبة مسؤولة عن المدخلات والمخرجات.

تعليق:-
هبة احمد السعيد امين
الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

دائماً عند كتابة برامج لغة C++ يجب كتابة الأسطر التالية:
#Include #include main( ) { clrscr(); الأوامر و المصطلحات;
} 5- شرح مكونات الصيغة العامة لبرنامج لغة C++:
1-include#يحتوي على): ونقوم بكتابتها في بداية برامج C++ لكي نذكر أسماء الملفات (Header Files) التي سوف يحتاجها البرنامج.
include#: هو من أوامر لغة سي ++ ويسمى (المعالج المبدئي)
ملاحظة: يأتي برنامج لغة السي مزود بمجموعة من ملفات ( Header Files ) و هي تحتوي على مجموعة من مكتبات الأوامر التي نستخدمها في البرامج، مثل:
أ-iostream.h ب-stdio.h ج-conio.h وستلاحظ في أسماء مكتبات الأوامر أنه عادة ما يأخذ القسم الثاني من أسماء الملفات ( Header Files ) الحرف h ( إشارة إلي header ).
2-: وهي أحد أنواع ملفات ( Header Files ) هي عبارة عن مكتبة الأوامر الخاصة بوحدة الإدخال ( cin ) و وحدة الإخراج ( cout ).
3-conio.h: وهي تعتبر مكتبة الأوامر الخاصة بالشاشة وتأتي معها الدالة Clrsdr والتي تعني مسح الشاشة.
3-main():وهي الدالة الرئيسية المكونة لجميع برامج لغة C++ وهي أهم دالة في البرنامج وأساس البرنامج. وتبدأ كل برامج لغة C++ التنفيذ بدءا من التابع main() ، ويجب أن يحتوي برنامج لغة C على تابع main() واحد فقط.
4- { : ويعني هذا الرمز بداية البرنامج.
5-clrscr : وهو أمر خاص لتنظيف الشاشة ويكون موجود داخل مكتبة conio.h والخاصة بأوامر الشاشة
6-الأوامر والمصطلحات: المقصود بها تعريف المتغيرات وإجراء جميع أنواع العمليات الحسابية والرياضية المختلفة.
-وتعتبر الفاصلة المنقوطة هي أصغر أمر أو تعليمة بلغي السي وتعني نهاية السطر أو الأمر.
http://www.egyptsons.com/
الاسم:حنان محمد ابو عيسي
الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

اريد جواب على سؤالي لماذا حجم العدد الصحيح 2 بايت وفي بعض البيئات يكون 4 بايت الذي لديه الاجابه رجاءاًً ان يخبرني عنها -احمد الكبسي- جامعة ذمار -اليمن
a_mxr@yahoo.com

إرسال تعليق