قائمة المدونات الإلكترونية

الجمعة، 29 أبريل 2011

إعداد مشاريع تدريبية وتطبيقة لكل مجموعة علي حده

البحث عن برامج - تطبيقات جديدة لم يتم إعدادها من قبل
البحث عن دوال ووظائف خاصة باللغة لزيادة إمكانيات مشروعك
حدد الأدوار لكل طالب داخل المجموعة بالنسبة لكل مشروع
صمم المشروع وأعرضه

أمثلة وبرامج خاصة بالتفرع والشروط

تعاون مع زملائك في تصميم برامج خاصة بالتفرع والشروط
البناء يكون بالتعاون مع زملائك في أغلب نقاط البرنامج
تحديد الأدوار كما تم الاتفاق عليه

عمليات التفرع - الانتقال والمصفوفات Branching & Arrays

عمليات التفرع باستخدام جملة iF 
- عمليات الانتقال أو الذهاب goto 
- المصفوفات arrays 



يرجي الاطلاع علي الجديد في هذه العمليات وارسال التعيق المناسب بعد الاتفاق مع زملائك في المجموعة
البحث عن حالات مختلفة لتنفيذ ذلك
حدد الأدوار الخاصة بكل طالب في المجموعة


أمثلة وبرامج خاصة بالدوائر التكرارية

تعاون مع زملائك في اعداد محموعة برامج تشير إلي أمثلة للدوائر التكرارية المختلفة
صنف عمليات البرامج الخاصة بذلك
ما هو الجديد الذي يمكن أن تضيفة مع مجموعتك
عرض ذلك من خلال التعليق الخاص بك

الدوائر ( الحلقات )التكرارية Looping

الدوائر التكرارية
- الدائرة التكرارية For
- الدائرة التكرارية while
- الدائرة التكرارية  Do-while
-  الدوائر التكرارية المتداخلة Nested Loops 
- أمثلة تطبيقية

أمثلة وبرامج مختلفة لتنفيذ عمليات الادخال في لغة ++C

قم بالتعاون مع زملائك بتصميم مجموعة من البرامج لتنفيذ هذه العمليات
تحديد الدور الخاص بكل طالب لعرض ما تم التوصل إليه
تشاور معهم في نقاط البناء لهذه البرامج
اظهار الصورة الأحسن لكل برنامج

الخميس، 28 أبريل 2011

عمليات الادخال في لغة ++C

- القواعد العامة الخاصة بإدخال البيانات  
- عمليات الإدخال للبيانات المختلفة Input Process        
- الإدخال باستخدام دالة scanf() 
- الإدخال باستخدام دالة gets() 
- الإدخال باستخدام دالة getch 
- الإدخال باستخدام دالة getchar
 

أوامر وأمثلة علي عمليات الاخراج في لغة ++ C

يمكن تنفيذ ذلك على الشاشة بغرض كتابة عناصر البيانات المختلفة في ملف المخرجات من خلال الأوامر أو العبارات التالية:
, putchar ()….. , putcha ()  printf() , puts() 

تفاعل مع زملائك ، وقم بإعداد برامج وأمثلة جديدة مختلفة  مرتبطة بهذا الموضوع


عمليات الإخراج للبيانات والمعلومات

القواعد العامة لكتابة الملف المصدري
  The Basics Rules To Write Source Code                      
- ملفات التوجيه للدوالThe Guidance(Control) File            
- القواعد العامة الخاصة بإخراج البيانات The Rules Of Output   
- عمليات الإخراج المختلفة للبيانات المختلفة علي الشاشة
- استخدام دالة printf() 
- استخدام دالة puts() 
- استخدام دالة putch 
- استخدام دالة putchar
-  عمليات الإخراج المختلفة للبيانات المختلفة علي الطابعة fprintf() 




كيفية التعامل مع أوامر المترجم Turbo c++ ver 3.0

الغرض بالطبع من التعامل معه هو كيفية إعداد و كتابة البرنامج المصدرية من لغة الـ C، أي (من خلال معدل السطور الخاص به )، وفي نفس الوقت القيام بعملية الترجمة للبرنامج الأصلي (المصدري) المكتوب بلغة الـ C لتحويله إلى برنامج تنفيذي نوعه exe، حيث يمكن تنفيذه مباشرة من خلال علامة تشغيل الجهاز بدون وسيط.
وهذه القوائم أو الأوامر لها قوائم فرعية تحتوي كل منها على مجموعة من الأوامر التي يتم تنفيذها أثناء التعامل مع ملف برنامج الـ C الذي سيتم إعداده بواسطة مخطط البرامج، ولتشغيل هذه القوائم الفرعية يتم الضغط على مفتاح ALT  +  الحرف الأول من كل أمر من الأوامر الموجودة في القائمة.
علي سبيل المثال :
فتح القائمة الفرعية الأولىFile  باستخدام مفتاح ALT  وحرف  F  حيث يتم الضغط عليهما معاً، وهكذا بالنسبة لباقي القوائم الفرعية.
التعرف علي محتويات القوائم الأخري والتعامل معها
القائمة الفرعية   FILE 
قائمة تحرير Edit 
قائمة تشغيل Search   
قائمة تشغيل Run 
قائمة الترجمة التنفيذية Compile 
قائمة التصحيح Debug  
قائمة المشروع Project 
قائمة الخيارات Options  
قائمة الإطارات Windows  
قائمة المساعدة Help  

العناصر الأساسية فى لغة C محاضرة (2)

6- المتغيرات  Variables  

المتغيرات هي : أسماء لمواضع تخزين البيانات في ذاكرة الحاسب , و التي تتغير محتوياتها أثناء تشغيل البرنامج .
 
و تنقسم المتغيرات إلى نوعين هما :
أ- المتغيرات العددية:Numeric Variables 
1- المتغيرات العددية ( الصحيحة ) Integer variables            
2- المتغيرات العددية ( الحقيقية ) Float variable                    
ب- المتغيرات الغير عددية ( الحرفية ) Character Variables   

العناصر الأساسية في لغة الـ C

من خلال هذا الفصل سيتم دراسة أساسيات لغة الـ C  و عناصرها المختلفة , حيث تشتمل هذه العناصر على مجموعة من رموز الـ C, و الأعداد (الأرقام ) , و السلاسل , و الكلمات المحجوزة ,و الثوابت , و المتغيرات , و التعبيرات .

و من خلال هذه اللغة سوف نلاحظ أو نتعلم كيفية الخلط أو المزج بين العناصر السابقة للحصول على تعليمات ذات معنى أو بناء تركيبي لأوامر اللغة ذو معنى و هدف و في نفس الوقت تؤدي إلى وظائف محددة ونتائج مطلوب الحصول عليها.


الإعداد والتشغيل لمترجم لغة الـ++C

 الأعداد من خلال WINDOWS وليكن أيقونة هذا الجهاز My Computer

لتنفيذ ذلك يتبع الآتي:

- بالطبع تحميل الجهاز وظهور الشاشة الرئيسية (سطح المكتب)،واختيار أيقونة "هذا الكمبيوتر" My Computer .أو من خلال طرق أخري.
- اختيار اسم الوحدة التي سيتم التعامل معها من خلال تحريك المؤشر لها أو تحريك الإشارة المضيئة high light إليها وليكن c: والضغط عليها ضغطة مزدوجة
- وبالطبع المطلوب إنشاء دليل جديد لوضع برامج المترجم فيه، وهناك طرق كثيرة لإنشاء الأدلة، وبالتالي يتم إنشاء مجلد
باسم ++ Truboc من خلال فتح قائمة ملف (File) ثم اختيار أمر جديد (New) ومنها مجلد  (Folder) فيتم إنشاء مجلد باسم New folder ، حيث يتم تغييره أو كتابته إلي اسم ++TurboC

لغة C++ والبرمجة الكائنية

تدعم لغة C++ المقومات الثلاثة الرئيسية للبرمجة الكائنية، التغليف ( الكبسلة) وإخفاء البيانات، الوراثة وإعادة الاستعمال ثم تعددية الأشكال.


1- التغليف و إخفاء البيانات :

        تدعم C++ صفة التغليف وإخفاء البيانات من خلال إنشاء أنواع جديدة تسمى بالصفوف Classes ومن ثم يقوم الصف المحدد بالعمل ككائن مغلف تماما، ويستعمل كوحدة متكاملة بحيث يبقى عمله الداخلي مستورا ولا يحتاج المستعمل إلى فهم هذا العمل المخبأ، وينبغي أن يعرف كيفية استعماله فقط .

تطور لغة الـ C Introduction To C Language


في عام 1960 قام باحثون بجامعة لندن بتصميم لغة البرمجة المزدوجة (combined programming language )  أو (CPL )  .


وفي عام 1967 قام مارتن ريتشاردز بتصميم لغة (BCPL)
( Basic Combined Programming)  ،وهي مشتقة من لغة (CPL) وبعد ذلك قام Thompson بتطوير هذه اللغة و أسماها (B) .

مفهوم البرمجة الشيئية والهيكلية

* تعرف أنت وزملائك في المجموعة علي عناصر هذا الموضوع

* أعرض الجديد الذي يمكن أن تضيفة أنت وزملائك إلي هذا الموضوع بالتعاون والمشاركة الايجابية بين الجميع

مفهوم مختصر للبرمجة الشيئية:
هي نوع من أساليب البرمجة حديثة الاستخدام والمرتبطة ببعض البرامج الجاهزة الحديثة وايضا المرتبطة ببعض لغات الحاسب مثل لغة C والإصدارت الخاصة بها.

أيضا يعتمد هذا النوع من البرمجة على وجود هيكل محدد تبنى على اساسه البرامج المصدرية الخاصة بها.

ويعتمد هذا النوع من البرمجة على ما يسمى الكائنات.

هل هناك جديد يمكن أن تضيفة ؟