قائمة المدونات الإلكترونية

الخميس، 28 أبريل 2011

الإعداد والتشغيل لمترجم لغة الـ++C

 الأعداد من خلال WINDOWS وليكن أيقونة هذا الجهاز My Computer

لتنفيذ ذلك يتبع الآتي:

- بالطبع تحميل الجهاز وظهور الشاشة الرئيسية (سطح المكتب)،واختيار أيقونة "هذا الكمبيوتر" My Computer .أو من خلال طرق أخري.
- اختيار اسم الوحدة التي سيتم التعامل معها من خلال تحريك المؤشر لها أو تحريك الإشارة المضيئة high light إليها وليكن c: والضغط عليها ضغطة مزدوجة
- وبالطبع المطلوب إنشاء دليل جديد لوضع برامج المترجم فيه، وهناك طرق كثيرة لإنشاء الأدلة، وبالتالي يتم إنشاء مجلد
باسم ++ Truboc من خلال فتح قائمة ملف (File) ثم اختيار أمر جديد (New) ومنها مجلد  (Folder) فيتم إنشاء مجلد باسم New folder ، حيث يتم تغييره أو كتابته إلي اسم ++TurboC


- عندئذ الذهاب لحزمة البرامج الأصلية الخاصة بالمترجم سواء موجودة علي اسطوانات مرنه أو ليزر.
-  وبالطبع التعامل معها بتحديدها ونسخها أو إعدادها من خلال ملفات الإعداد الخاصة بالمترجم علي Hard disk في الموضع الجديد الخاص بك، حيث تم تحديد جميع الملفات الموجودة بها، من خلال طرق مختلفة، وليكن عن طريق فتح قائمة تحرير (Edit) واختيار أمر تحديد الكل (Select all) وذلك للتعامل معها (أي نسخها)، أو بأي طريقة أخري.
- تنفيذ عملية النسخ، من خلال طرق مختلفة، وليكن فتح قائمة تحريرEdit  ثم اختيار أمر نسخ (copy)، ثم بعد ذلك تحديد المكان المراد النسخ فيه، وهو الدليل الجديد السابق إنشاؤه، و فتحه وإكمال عملية النسخ بفتح قائمة تحرير واختيار أمر لصق .(paste)
- وبالتالي بهذه الطرق تم نسخ برامج مترجم الـ C  الإصدار TurboC++  من المصدر الخاص بها إلي جهازك، وبالتالي يمكن التعامل معه.

 ملاحظة:
    يستحسن أن يحتوي هذا الدليل علي جميع الملفات المختلفة للمترجم منها التنفيذية وملفات المكتبات وملفات التوجيه...الخ، حيث لا يصادفك مشكلة ما عند ترجمة الملفات المصدرية الخاصة بك فيما بعد.

12 التعليقات:

غير معرف يقول...

بالنسبة للمترجم يا دكتور انا مما تصفحت لاحظت ان فيه نوعين من المترجم و كل مترجم ذات غرض معين و هو كالآتى :
قد لاحظت أن الكثير من الطلاب لا يعرفون الفرق بين المترجم Compiler وبين بيئة التطوير المدمجة integrated Development environment واختصارا IDE، أيضا قد وجدت لديهم الكثير من المفاهيم الغير صحيحة في ملفات الرأس Header File التي تنتهي بالامتداد (.h) ، لذلك وضعت هذا الدرس لوضع النقاط على الحروف !

نبدأ أولا بشرح الـ IDE بيئة التطوير المدمجة (أو المتكاملة) ، وسميت بذلك لأنه تم دمج المترجم Compiler وبرنامج الدمج Linker ، ومحرر النصوص Editor ،،

مثال على الـ IDE مثل Turbo c++ أيضا Borland c++ أيضا Microsoft Visual c++ 6.0 أيضا Dev – C++ (البيئة المفضلة لدي ) ، أيضا في نظام لينوكس Linux هناك Kdevelop والكثير الكثير من الـ IDE المتوفرة ،، بالطبع هناك فروق بين كل بيئة مع بيئة أخرى ، سنتحدث عن هذا المرة القادمة .

قديما ، قبل وجود هذه الـ IDE ، كان على المبرمج أن يكتب الـ Code في أي ملف مثلا ببرنامج Notepad ويضع الامتداد .cpp (لبرامج c++) أو الامتداد .c (لبرامج الC) . ثم بعد ذلك يقوم بفتح المترجم ويقوم بترجمة البرنامج (أي يقوم بتحويله إلى لغة الاله Machine Language) وينتج عنها ملف الهدف Object File بالامتداد .obj ، بعدها يقوم بفتح برنامج الدمج (أو الربط) ليربط ملف الهدف الناتج بالمكتبات Library ، بعدها تقوم بتنفيذ البرنامج على حده ،، مشوار طويل جدا ، أليس كذلك

حاليا بيئات التطوير وفرت عليك كل شيء من مترجم وبرنامج الربط ومحرر للنصوص ،، لذلك تعتبر هذه البيئات من الرفاهيات ، فهي تخفي عن المبرمج كل هذه الخطوات بمجرد الضغط على Build ، أيضا محررات النصوص تقوم بتلوين الكلمات المحجوزة والسلاسل النصية بألوان مختلفة ، قمة الرفاهية ...

رغم أن الـ IDE سهل على المبرمج وجعل عملية الترجمة والدمج تصبح مجرد اختيار كلمه من قائمه إلا أن التسهيل تسبب في عملية الخلط وجعل المبرمج لا يعرف ما الذي يحدث في الخفاء

ألان ، ماهي ملفات الرأس Header File وماذا تحتوي ؟؟ ما هي المكتبات Library ؟؟
ملفات الرأس مثل iostream.h ، أو math.h ، هي ملفات تحتوي بداخلها على الإعلان عن الدوال والطبقات المستخدمة ،، لاحظ فقط الإعلان declaration ويسمى أحيانا Prototype .

التعريف عن هذه الدوال يكون داخل ملفات المكتبات Library (وأحيانا ملفات DLL) . وعندما نترجم البرنامج ويبدأ برنامج الدمج بالعمل يقوم بالربط بين ملف الهدف مع هذه المكتبات.

دائما ما نلاحظ أن أول سطر في برنامج C++ يبدأ بهذا السطر ؟


كود:
#include


ماذا تعني هذه الجملة .. في البداية الرمز # (هاش Hash) هو احد توجيهات المعالج التمهيدي Preprocessor Directive.. هناك الكثير من هذه الجمل في لغة الـ C ، وأيضا تستخدم في C++ لكن قل استخدمها عما كان . نعود إلى الرمز # ، هناك جزء صغير من المترجم يسمى "المعالج التمهيدي Preprocessor " هذا الجزء يعمل دائما عندما نبدأ في ترجمه البرنامج ، أي يعمل أولا ثم يبدأ المترجم في عمله ، وظيفته هي ترجمه التوجيهات (أي جمله تبدأ ب#) إلى احد الأوامر الخاصة ، بعد أن يقوم بتحويلها يقوم المترجم بأداء عمله ..

الكلمة include ، معناها تضمين ، "أي قم أيها المعالج التمهيدي بتضمين ملف الرأس هذا إلى الـ Code Source" ، ماذا يعني هذا ؟؟ بكل بساطه يقوم المعالج بنسخ Copy ملف الرأس ولصقه Paste في بداية ال Source Code .

، هذا هو ملف الرأس بالامتداد .h ، القوسين الصغيرين < > وظيفتها إعلام المعالج بأن هذا الملف يقع في المكان المعتاد له .. وفي الأغلب هو في البارتيشن C داخل مجلد بيئة التطوير (يختلف اسم المجلد من بيئة لأخرى ، لكن في الأغلب يكون هو نفسه اسم البيئة) هناك مجلد اسمه Header File يحتوي على جميع ملفات الرأس .

أيضا من الممكن كتابة السطر الأول بالشكل /

كود:
#include "iostream.h"


القوسين " " ، وظيفتهما إعلان المعالج بأن يبحث عن هذا الملف داخل مجلد الذي حفظ فيه الSource Code ، وإذا لم يجده يقوم بالانتقال إلى المجلد المعتاد .
مثلا كتبت برنامج وملف رأس خاص بك وحفظته داخل البارتيشن D ، يقوم المعالج بالبحث عن ملف الرأس داخل هذا المجلد فإذا لم يجده انتقل إلى المجلد المعتاد داخل الـC . هذه الطريقة قد تزيد من وقت ترجمه البرنامج (لان هناك عمليه بحث ) ، لكنه ليس بالوقت الكثير .

- - - مما تصفحت - - -

غير معرف يقول...

تعريف المترجم(compiler):
كلنا عارفين ان الكمبيوتر مش بيفهم غير الصفر والواحد وبيتعامل بيهم ....مجاش فى بالك ازاى الجهاز بتاعك بيفهم الكود اللى انت كاتبه بالسى بلس بلس اللى هو مكتوب بلغة انت فاهمها بس هو مش فاهمها؟؟؟!!
هقولك...فيه حاجة اسمها المترجم او compiler وده هو اللى بياخد الكود بتاعك ويترجمه للغه الصفر والواحد اللى الجهاز بيفهمها . نتكلم بشكل علمى شويه المترجم ده يعتبر وسيط مابين high level language(اللغه اللى بكتب بيها الكود بتاعى زى c# اللى هى لغة قريبة من لغة الانسان) وما بين machine language(لغة الجهاز اللى هى الصفر والواحد)
متى يعمل المترجم؟؟؟؟؟
بيبدأ الcompiler العمل اول ما اضغط على زر التنفيذ يبدأ يحولى جميع سطور البرنامج اللى انت كتبتها للغة الاله بعد كده ينفذ الكمبيوتر الاوامر ويظهر لك الoutput

*انواع الاخطاء:
عندى 3 انواع من الاخطاء:-

أولا الخطأ الاملائى (syntax error):
النوع ده من الاخطاء زى مثلا لو كتبت x#y بدل ما اكتب x+y
&النوع ده من الاخطاء سهل تصحيحه لان ال compiler بيوصفلك الخطأ ويحددلك مكانه كمان عن طريق اظهار رسالة خطأ ومش هيتنفذ البرنامج بتاعك الا لما تعدل الخطأ.

تانى نوع وهو الخطأ المنطقى (logical error):
وده زى مثلا لو كتبت x-y بدل x+y
&هنا تصحيح الخطأ هيكون متعب شويه لان البرنامج بتاعك هيتنفذ عادى بس النتيجة لما تطلع هتكون غير النتيجة اللى متوقعها والخطأ هنا انت اللى لازم تصححه بنفسك وتدور على مكان الخطأ لان ال compiler مش هيساعدك.

تالت نوع من الاخطاء هو الخطأ فى وقت التنفيذ (run-time error):
ومثال على النوع ده من الاخطاء مثلا لو انت معرف متغير xنوعه int وجيت تدخل قيمته a بدل ماتدخل عدد صحيح فى الحالة دى البرنامج بتاعك مش هيتنفذ بسبب run-time error
&الخطأ ده بيظهر وقت تنفيذ البرنامج ولما يحصل الخطأ ده هيتوقف تنفيذ البرنامج.

توثيق الجزء السابق :
www.w3comp.com › ... › سي شارب #C‏

مراحل المترجم :
1 التحليل اللغوي Lexical Analysis :
هذه هي المرحلة اللابتدئية لقراءة وتحليل نص البرنامج, حيث يتم قراءة النص وتقسيمه الي tokens كل منها يرمز الي لرمز معين في لغة البرمجة (اسم متغيرأو كلمة محفوظة أو عدد)

2 التحليل النحوي او القواعدي Syntax analysis :
هذه المرحلة تأخذ مجموعة الtokens التي تم إنتاجها في مرحلة التحليل اللغوي وترتبهم في شكل شجرة(تعرف بشجرة القواعد Syntax tree(والتي تشير الي تركيب البرنامج وتسمي هذه المرحلة أيضا بمرحلة ال parsing

3 فحص النوع Type checking :
هذه المرحلة تحلل شجرة القواعد لكي تحدد ما إذا كان البرنامج يتجاوز متطليات السلامة معينة(مثلا متغير تم استخدامه لكن لم يتم الاعلان عنه أو تم استخدامه في سياق لا يعترف به)

4 مرحلة انتاج الكود الوسيطIntermediate code generation :
يتم ترجمة البرنامج الي لغة وسبطة مستقلة عن تركيبة الحاسب الداخلية

5 حجز المسجلات Register Allocation :
أسماء المتغيرات الرمزية المستخدمة في الكود الوسيط يتم ترجمتها الي اعداد كل من هذه الاعداد يرمز الي مسجل في لغة الالة

6 انتاج كود لغة الالة Machine code generation :
اللغة الوسيطة يتم ترجمتها الي لغة الاسمبلي(وهي شكل نصي للغة الالة) لنوع معين من تركيبة الحاسب(X86 أو Power PC)

7 التجميع والربط Assembly and linking :
لغة الاسمبلي يتم ترجمتها الي الترميز الثنائي ويتم تحديد عناوين المتغيرات، الدوال...الخ

المراحل الثلاث الأولي مجتمعة تسمي الـFront End للمترجم والمراحل الثلاث الاخري تسمي backend للمترجم الجزء الوسيط فقط للمترجم في هذا السياق هو مرحلة إنتاج الكود الوسيط وهي مرحلة تشمل غالبا العديد من التحسينات والتحويلات علي الكود الوسيط.
كل مرحلة, من الفحص والتحويل تؤسس اشكال ثابتة قوية للاشياء التي تمرر للمراحل التالية لذا فان كتابة كل مرحلة علي حدا أسهل.
علي سبيل المثال فاحص النوع type checker يمكنه ان يفترض غياب الاخطاء القواعدية ومرحلة إنتاج الكود تفترض غياب اخطاء النوع يتم التجميع والربط ببرامج يتم توفيرها من خلال نظام التشغيل وهي ليست جزء من المترجم نفسه.

توثيق الجزء السابق :
nadarhoma.wordpress.com/compiler-2/

شيماء البيلى أحمد البيلى
الفرقة الرابعة
شعبة إعداد معلم الحاسب الالى

غير معرف يقول...

كيفية تشغيل برنامج لغة C++:
-يوجد برنامج لغة السي على أحد الدليلين ( Borland أوTC )هناك أكثر من طريقة لتشغيل برنامج لغة C++ ومنها:
الطريقة الأولى
إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borland: -
من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS: أ-أكتب السطر التالي:
C:>CDBorlandC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> BorlandC> ب- أكتب السطر التالي:
C:> BorlandC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> BorlandC>BIN> ج-أكتب السطر التالي:
C:> BorlandC>BIN>BC 1- الطريقة الأولى
إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC:
-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS: أ-أكتب السطر التالي:
C:>CDTC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> TC> ب- أكتب السطر التالي:
C:> TC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> TC>BIN> ج-
أكتب السطر C:> TC>BIN>BC 2 التالي

C:> TC>BIN>BC 2-

الطريقة الثانية

( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borlandc:
-من قائمة "أبدا" نختار أمر "تشغيل" فسيظهر لنا مربع حوار "تشغيل" ونقوم بكتابة السطر التالي في خانة "فتح": C:> BorlandC>BIN>BC ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر "موافق".
2-الطريقة الثانية ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC): 1-من قائمة "أبدا" نختار أمر "تشغيل" فسيظهر لنا مربع حوار "تشغيل" ونقوم بكتابة السطر التالي في خانة "فتح": C:> TC>BIN>BC ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر "موافق".

-الطريقة الثالثة:
-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار مستكشف ويندوز . 2-نختار أما المجلد Borlandc أو Tc
حسب الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي بالجهاز.
-ونختار منه المجلد الفرعي BIN ومنها نختار إما :
- رمز BC إذا كان الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي هو Borlandc) II- رمز TC (إذا كان الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي هو TC -ملاحظات هامة:
-أسرع طريقة لمعرفة هل إذا كان الجهاز الذي تستخدمه عليه برنامج لغة السي أم لا:
هناك طرقتين أم عن طريق برنامج DOS أو عن طريق برنامج Windows:
-عن طريق برنامج Dos:
نكتب الأمر التالي عند المحث C:
c:>dir Borlandc أو

c:>dir TC -عن طريق برنامج Windows:
من قائمة ابدأ نختار بحث ومنها نختار ملفات أو مجلدات ونكتب في اسم الملف أما: Borlandc أو Tc.
ونختار بعد ذلك زر البحث الآن للبحث والتأكد من وجود برنامج لغة السي على الجهاز.
وبعد ذلك سوف تظهر لك شاشة زرقاء.وتحتوي هذه الشاشة على مجموعة من القوائم وعددها عشرة قوائم وهي:
1-File-2-Edit-3-Search-4-Run-5-Compile-6-Debug 7-Project-8-Options-9-Window-10-Help. وسوف تلاحظ في أسماء القوائم الموجودة في شاشة برنامج لغة C++، أن الحرف الأول من اسم أي قائمة يكون حرف كبير وملون بلون أحمر.(لماذا ؟
لتعرف الإجابة بنفسك قم بعمل التطبيق التالي، وأنظر ماذا سيحدث عند القيام بكل من العمليات التالية:
1-أضغط على مفتاح ALT +F.
2-أضغط على مفتاح ALT +E.
3-أضغط على مفتاح ALT +H.
هل عرفت الآن لماذا يكون الحرف الأول من اسم أي قائمة حرف كبير وملون بلون أحمر؟
الجواب: لأنه عند الضغط على مفتاح ALT +F سوف تظهر لك قائمة ملف(File) وعند الضغط على مفتاح ALT +E سوف تظهر لك قائمة
تحرير(Edit) وهكذا ستجد أنه عند الضغط على مفتاح ALT +الحرف الأول من اسم القائمة سوف تفتح لك تلك القائمة.
ولنأخذ على سبيل المثال قائمة ملف(File) ستجد أنها تحتوي على ما يلي:
1- New 4-Save as 7-Print 2-Open 5-Save all 8-Dos shell 3-Save 6-Change dir. 9-Quit
ستلاحظ أن بعض الحروف الموجودة ضمن قائمة ملف ملونة بلون أحمر(لماذ1؟)
الجواب:لأنه عند فتح قائمة ملف(File) والضغط على أي حرف من الحروف الملونة باللون الأحمر سينفذ لك الأمر الذي اختارته،فمثلا عند فتح قائمة ملف والضغط على زر حرف N على لوحة المفاتيح ستجد أنه سوف يظهر لك ملف جديد. وعند الضغط على زر الحرف Q على لوحة المفاتيح سوف تخرج من برنامج C++ فورا. وقس على ذلك بالنسبة لباقي القوائم.

التوثيق:
http://www.damasgate.com/vb/t57914/


تعليق:
سالى الدالى

غير معرف يقول...

كيفية تنصيب Turbo C++ وتشغيل برنامج بلغة السي :

~~ تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C على الكمبيوتر ~~

الطريقة الأولى:

إذا كنت تملك أقراص الـTurbo C++ الثلاثة فقم بتنصيبها على جهازك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

أولا: أدخل القرص الصلب #1 INSTALL/HELP في محرك الأقراص المرنة A ثم قم بفتحه ستجد مجموعة من الملفات من ضمنها ملف INSTALL ، قم بالنقر عليه مرتين للبدء في تنصيب البرنامج.

ثانيا: ستظهر لك رسالة حقوق الطبع للبرنامج INSTALL على الشاشة

وتطلب منك الضغط على Enter للمتابعة أو على ESC للخروج.. اضغط مفتاح الإدخال بالطبع لتتابع تحميل البرنامج.

ثالثا: هذه هي أولى نوافذ تحميل البرنامج Turbo C.. تحثك هذه الشاشة على موقع وحدة التشغيل المصدر SOURCE – أي وحدة التشغيل التي سوف تقوم منها بنسخ أقراص البرنامج Turbo C الأصلية.
وحدة التشغيل المقترحة هي A ، اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter لقبول هذا الاقتراح

رابعا: تسألك الشاشة التالية عن طريقة التركيب التي تريدها:

بالطبع سنختار الخيار الأول لكي يتم تنصيب برنامج Turbo C++ على حاسوبك؛ اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter.

خامسا: يظهر بعد ذلك مربع على الشاشة يبين لك أسماء الأدلة التي سوف ينشئها البرنامج INSTALL في القرص الصلب من أجل البرنامج.
وكحالة مفترضة يقوم برنامج INSTALL بإنشاء دليل يدعى /TC وينشيء أيضا دليلين فرعيين يدعيان:
TC/INCLUDE
TC/LIB
للملفات المختلفة في النظام. سنقوم بقبول أدلة الأسماء المفترضة.

سادسا: يعرض أيضا في نفس الشاشة السابقة البند التالي:
Memory Modules….
ويتيح لك هذا الخيار عند انتقائه مجموعة أخرى من الخيارات تحدد لك كيفية قيام البرنامج TC++ باستعمال ذاكرة الحاسوب. تستطيع قلب جميع الخيارات إلى No ماعدا الخيار Install Small إذا أردت تركيب البرنامج بأقل حجم ممكن.

سابعا: وأخيرا انتقل باستخدام الأسهم إلى البند الأخير Start Installation ثم اضغط على مفتاح الإدخال Enter للبدء بعملية التركيب.


ثامنا: انطلاقا من هنا سيبدأ برنامج التنصيب INSTALL بتحميل جميع ملفات Disk#1 وفي حال الانتهاء سيطلب منك إدخال Disk #2 والضغط على أي مفتاح لإكمال عملية التنصيب وأخيرا يطلب منك إدخال Disk #3 والنقر على أي مفتاح لإكمال تنصيب البرنامج Turbo C++ وتجهيز جميع الملفات التي يحتاجها البرنامج على جهازك..

عد اكتمال عملية التنصيب اتجه إلى المسار:
C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC
انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

~~ كتابة وتشغيل أول برنامج بلغة السي:

قم بكتابة برنامج بلغة السي على محرر Turbo C++

وبعد كتابة البرنامج سنقوم بحفظه من file /save as بالاسم الذي نريده وليكن C4ARAB.C ..

لتشغيل البرنامج على الجهاز نحتاج للقيام بخطوتين:
1- عمل Compilation للبرنامج ليتحول إلى صيغة C4ARAB.obj ، من قائمةCompile اختر Compile واختصاره Alt + F9 وسوف تظهر لك رسالة بالأخطاء الموجودة في البرنامج إذا وجدت أو رسالة بعدم وجود أي أخطاء في حال كان برنامجك خاليا من الأخطاء.

- عمل Linking للبرنامج ليتحول على صيغة C4ARAB.exe ، من قائمة Compile اختر Link.
وستظهر لك رسالة تفيدك بان البرنامج تحول إلى صيغة exe بشكل سليم وبدون أي أخطاء

تبقى لنا تشغيل البرنامج بعد أن أصبح على صيغة exe ، اختر أمر التشغيل Run من القائمة Run واختصاره Ctrl+F9 وستظهر لك نافذة سوداء تختفي بسرعة كبيرة، لا تقلق فهذا هو طبع الـTurbo C++

تعليق :- إيمان نصر - الفرقة الرابعة

حياه اسماعيل يقول...

المترجم إو Compiler :-

المترجم هو محول من لغة لاخرى, علي سبيل المثال عند كتابة كود بلغة الـ ++C ينتج عنة ملف تنفيذي للقيام بوظيفة معينة
وظيفة المترجم :-
هي ترجمة أكواد البرنامج المكتوب بلغة ++c الي لغة الالة -Machine language- حتي يتمكن الكمبيوتر من تنفيذة والقيام بالمهمة المطلوبة.

- لغة الـسي ++ هي لغة عالمية بمقايس عالمية, ولكن لها إكثر من مترجم لاكثر من نظام تشغيل فمثلا مايكروسفت فيجوال سى++ مترجم للغة الـ C++ يعمل بداخل نظام الويندوز فقط .

- يوجد فرق بين المترجم والمحررات المرئية IDE ..
بعض المترجمات تأتي بمترجم + واجهة للعمل عليه مثل مترجمات مايكروسوفت ,
- هنا مترجمات تأتي بدون واجهة ... وتستعمل برامج أخرى لتسهيل العمل على هذا النوع من المترجمات .. وتسمى تلك البرامج بالIDE .

- بعض من مترجمات لغة C++ :

Borland
Microsoft Visual Studio 6.0
Turbo c++
GCC GNAT
ALGOL 60
Just BASIC
Quick Basic
C++ Builder
Dev-cpp
CodeBlocks

MONER يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

يتم فتح المترجم Turbo C++ 3.0

من خلال الرابط التالى :

http://www.megaupload.com/?d=IAQPLPCM

ويتم فتح الملف TC.EXE

من خلال النقر المزدوج عليه .

غير معرف يقول...

تمر عملية بناء البرنامج التنفيذي بثلاث مراحل على الأقل. يقوم بكل مرحلة منها برامج معين،كالتالي:
المعالج المبدئي Preprocessing Stage: هذه المرحلة تسبق مرحلة الترجمة وفيها يقوم المعالج المبدئي بقراءة الملف المصدر و تحضيره للترجمة. حيث يقوم المعالج المبدئي بفحص الملف المصدر وتنفيذ الأوامر الموجهة له، وهي تلك الأوامر التي تبدأ بـ # وتسمى بتوجيهات المترجم. على سبيل المثال، قد يطلب من المعالج المبدئي بأن يضم ملفات مكتبية خاصة، أو أن يستبدل نص بنص ... وغيره. بعبارة أخرى، يقوم فقط بمعالجات نصية.
مرحلة الترجمة Compilation: هنا يقوم المترجم بفحص قواعد تركيب و ترتيب الكلمات و العناصر المكونة للتعليمات بلغة C++. وفي حالة عدم وجود أخطاء، يقوم بعملية ترجمة البرنامج من لغة C++ إلى لغة الآلة ويحفظها في ملف يحمل نفس اسم الملف المصدر ولكنه ينتهي بالامتداد (.obj).
مرحلة الربط Linking: يقوم برنامج الرابط ”Linker” بربط برنامج لغة الآلة بعدة برامج أو إجراءات أخرى ويحفظها في ملف ينتهي بالامتداد (.exe) وهو البرنامج القابل للتنفيذ.

تنويـه مراحل بناء البرنامج التنفيذي
سنتطرق لهذه المراحل أكثر تفصيلاً في جزء آخر من هذا الفصل بعد كتابة البرنامج الأول بلغة C++.

في الغالب، تأتي مترجمات C++ على شكل بيئة برمجية متكاملة “integrated environment” تتكون من محرر النصوص، المعالج المبدئي، المترجم، الرابط، و مكتبات Libraries تحتوي على أنواع مختلفة من الإجراءات المفيدة و الجاهزة للاستخدام.
و هناك العديد من المترجمات المتوفرة في الأسواق للغة C++ مثل: Visual C++.Net، و Borland C++ التي تعمل تحت أنظمة ويندوز المختلفة. لا يهم نوع المترجم المتوفر لديك طالما أنه يتفق مع C++ القياسية ولكن عليك معرفة كيفية استخدامه في عملية الترجمة (أنظر كتاب المستخدم المرفق مع مترجمك). كذلك يمكن استخدام مترجمات C++ لترجمة برامج C أيضا. فمعظم مترجمات C++ تترجم الملف المنتهي بالامتداد (.c) على أساس انه برنامج C، و تترجم الملفات المنتهية بالامتداد (.cpp) على أساس إنها برامج C++. فإذا أردت استخدامه لترجمة C++ يجب عليك حفظ الملف المصدر بالامتداد (.cpp) أما إذا أردت استخدامه لترجمة برنامج بلغة C فعليك حفظه بالامتداد(.c) .

أحمد نصر الدين السيد

المرجع ملف وورد بالرابط التالي
faculty.ksu.edu.sa/musaed/Documents/ch1.doc

أحمد نصر الدين السيد

غير معرف يقول...

تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C على الكمبيوتر ~~

الطريقة الأولى

تستطيع تحميل برنامج الـ++Turbo C على جهازك
قم بفتح الملف عن طريق برنامج WinZip
حدد القرص الصلب الذي تريد فك الضغط إليه وليكن الجزء الافتراضي C:، ثم اضغط على Unzip
بعد انتهاء عملية فك ضغط الملفات، ستخرج رسالة تفيدك بنجاح العملية اضغط OK ثم

أغلق نافذة الـWinZip.

اتجه إلى المسار:

C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

ملاحظة: تأكد من وجود ذاكرة كافية على قرصك الصلب لتركيب البرنامج Turbo C حيث يتطلب هذا البرنامج حوالي 2MB من القرص الصلب.
الطريقة الثانية:

إذا كنت تملك أقراص الـTurbo C++ الثلاثة فقم بتنصيبها على جهازك عن طريق

إتباع الخطوات التالية:

أولا: أدخل القرص الصلب #1 INSTALL/HELP في محرك الأقراص المرنة A ثم قم بفتحه ستجد مجموعة من الملفات من ضمنها ملف INSTALL ، قم بالنقر عليه مرتين للبدء في تنصيب البرنامج.



ثانيا: ستظهر لك رسالة حقوق الطبع للبرنامج INSTALL على الشاشة.

وتطلب منك الضغط على Enter للمتابعة أو على ESC للخروج.. اضغط مفتاح الإدخال بالطبع لتتابع تحميل

البرنامج.

ثالثا: هذه هي أولى نوافذ تحميل البرنامج Turbo C.. تحثك هذه الشاشة على موقع وحدة التشغيل المصدر

SOURCE – أي وحدة التشغيل التي سوف تقوم منها بنسخ أقراص البرنامج Turbo C الأصلية.

وحدة التشغيل المقترحة هي A ، اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter لقبول هذا الاقتراح.



رابعا: تسألك الشاشة التالية عن طريقة التركيب التي تريدها:



بالطبع سنختار الخيار الأول لكي يتم تنصيب برنامج Turbo C++ على حاسوبك؛ اضغط

بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter.

خامسا: يظهر بعد ذلك مربع على الشاشة يبين لك أسماء الأدلة التي سوف ينشئها

البرنامج INSTALL في القرص الصلب من أجل البرنامج.

وكحالة مفترضة يقوم برنامج INSTALL بإنشاء دليل يدعى /TC وينشيء أيضا دليلين فرعيين يدعيان:

TC/INCLUDE
TC/LIB
للملفات المختلفة في النظام. سنقوم بقبول أدلة الأسماء المفترضة.

سادسا: يعرض أيضا في نفس الشاشة السابقة البند التالي:

Memory Modules….

ويتيح لك هذا الخيار عند انتقائه مجموعة أخرى من الخيارات تحدد لك كيفية قيام البرنامج TC++ باستعمال ذاكرة

الحاسوب. تستطيع قلب جميع الخيارات إلى No ماعدا الخيار Install Small إذا أردت تركيب البرنامج بأقل حجم

ممكن.

سابعا: وأخيرا انتقل باستخدام الأسهم إلى البند الأخير Start Installation ثم اضغط على مفتاح الإدخال Enter

للبدء بعملية التركيب.



ثامنا: انطلاقا من هنا سيبدأ برنامج التنصيب INSTALL بتحميل جميع ملفات Disk#1

وفي حال الانتهاء سيطلب منك إدخال Disk #2 والضغط على أي مفتاح لإكمال عملية التنصيب وأخيرا يطلب منك

إدخال Disk #3 والنقر على أي مفتاح لإكمال تنصيب البرنامج Turbo C++ وتجهيز جميع الملفات التي

يحتاجها البرنامج على جهازك..

عد اكتمال عملية التنصيب اتجه إلى المسار:

C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC :
انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..
ايمان الامام على الشبلى
قسم حاسب الى
الفرقه الرابعه

غير معرف يقول...

- - كيفية تشغيل برنامج لغة C++:
-يوجد برنامج لغة السي على أحد الدليلين ( Borlandc أوTC )هناك أكثر من طريقة لتشغيل برنامج لغة C++ ومنها:
1- الطريقة الأولى


( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borlandc): -


من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه
MS-DOS: أ-أكتب السطر التالي:

C:>CDBorlandC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> BorlandC>

ب- أكتب السطر التالي:
C:> BorlandC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> Borland
C>BIN>

ج-أكتب السطر التالي:
C:>
BorlandC>BIN>BC 1- الطريقة الأولى

( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC):
-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS

: أ-أكتب السطر التالي:
C:>CDTC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> TC>

ب- أكتب السطر التالي:
C:> TC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> TC>BIN> ج-أكتب السطر التالي:
C:> TC>BIN>BC 2-الطريقة الثانية ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borlandc):
1-من قائمة "أبدا" نختار أمر "تشغيل" فسيظهر لنا مربع حوار "تشغيل" ونقوم بكتابة السطر التالي في خانة "فتح": C:> BorlandC>BIN>BC ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر "موافق
".
2-الطريقة الثانية

( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC): 1-من قائمة "أبدا" نختار أمر "تشغيل" فسيظهر لنا مربع حوار "تشغيل" ونقوم بكتابة السطر التالي في خانة "فتح": C:> TC>BIN>BC ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر "موافق".


-الطريقة الثالثة:
1-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار مستكشف ويندوز
الاسم : صفاء لطفي السري
الفرقة : الرابعة
الشعبة : حاسب إلى

غير معرف يقول...

~~ تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C على الكمبيوتر ~~

الطريقة الأولى

تستطيع تحميل برنامج الـ++Turbo C على جهازك من الموسوعة العربية على

الوصلة التالية:

http://www.gulfson.com/vb/?gsr=YWIuY29tL2Rvd25sb2Fkcy9UdXJib0MrKy5leGU,aHR0cDovL3d3dy5jNGFy

إذا لم يعمل الرابط انقله يدويا ..

بعد أن تقوم بعميلة التحميل قم بفتح الملف عن طريق برنامج WinZip وستظهر لك

النافذة التالية:

حدد القرص الصلب الذي تريد فك الضغط إليه وليكن الجزء الافتراضي C:، ثم اضغط على Unzip.



بعد انتهاء عملية فك ضغط الملفات، ستخرج رسالة تفيدك بنجاح العملية اضغط OK ثم

أغلق نافذة الـWinZip.

اتجه إلى المسار:

C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:



انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

ملاحظة: تأكد من وجود ذاكرة كافية على قرصك الصلب لتركيب البرنامج Turbo C حيث يتطلب هذا البرنامج حوالي 2MB من القرص الصلب.

الطريقة الثانية:

إذا كنت تملك أقراص الـTurbo C++ الثلاثة فقم بتنصيبها على جهازك عن طريق

إتباع الخطوات التالية:

أولا: أدخل القرص الصلب #1 INSTALL/HELP في محرك الأقراص المرنة A ثم قم بفتحه ستجد مجموعة من الملفات من ضمنها ملف INSTALL ، قم بالنقر عليه مرتين للبدء في تنصيب البرنامج.



ثانيا: ستظهر لك رسالة حقوق الطبع للبرنامج INSTALL على الشاشة.

وتطلب منك الضغط على Enter للمتابعة أو على ESC للخروج.. اضغط مفتاح الإدخال بالطبع لتتابع تحميل

البرنامج.

ثالثا: هذه هي أولى نوافذ تحميل البرنامج Turbo C.. تحثك هذه الشاشة على موقع وحدة التشغيل المصدر

SOURCE – أي وحدة التشغيل التي سوف تقوم منها بنسخ أقراص البرنامج Turbo C الأصلية.

وحدة التشغيل المقترحة هي A ، اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter لقبول هذا الاقتراح.



رابعا: تسألك الشاشة التالية عن طريقة التركيب التي تريدها:



بالطبع سنختار الخيار الأول لكي يتم تنصيب برنامج Turbo C++ على حاسوبك؛ اضغط

بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter.

خامسا: يظهر بعد ذلك مربع على الشاشة يبين لك أسماء الأدلة التي سوف ينشئها

البرنامج INSTALL في القرص الصلب من أجل البرنامج.

وكحالة مفترضة يقوم برنامج INSTALL بإنشاء دليل يدعى /TC وينشيء أيضا دليلين فرعيين يدعيان:

TC/INCLUDE
TC/LIB
للملفات المختلفة في النظام. سنقوم بقبول أدلة الأسماء المفترضة.

سادسا: يعرض أيضا في نفس الشاشة السابقة البند التالي:

Memory Modules….

ويتيح لك هذا الخيار عند انتقائه مجموعة أخرى من الخيارات تحدد لك كيفية قيام البرنامج TC++ باستعمال ذاكرة

الحاسوب. تستطيع قلب جميع الخيارات إلى No ماعدا الخيار Install Small إذا أردت تركيب البرنامج بأقل حجم

ممكن.

سابعا: وأخيرا انتقل باستخدام الأسهم إلى البند الأخير Start Installation ثم اضغط على مفتاح الإدخال Enter

للبدء بعملية التركيب.



ثامنا: انطلاقا من هنا سيبدأ برنامج التنصيب INSTALL بتحميل جميع ملفات Disk#1

وفي حال الانتهاء سيطلب منك إدخال Disk #2 والضغط على أي مفتاح لإكمال عملية التنصيب وأخيرا يطلب منك

إدخال Disk #3 والنقر على أي مفتاح لإكمال تنصيب البرنامج Turbo C++ وتجهيز جميع الملفات التي

يحتاجها البرنامج على جهازك..

عد اكتمال عملية التنصيب اتجه إلى المسار:

C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:



انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

الاسم : صفاء لطفي السري
الفرقة : الرابعة
الشعبة : حاسب الى

غير معرف يقول...

كيفية تشغيل برنامج لغة C++:
-يوجد برنامج لغة السي على أحد الدليلين ( Borlandc أوTC )هناك أكثر من طريقة لتشغيل برنامج لغة C++ ومنها:
1- الطريقة الأولى ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borlandc): -
من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS: أ-أكتب السطر التالي:
C:>CDBORLANDC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> BORLANDC> ب- أكتب السطر التالي:
C:> BORLANDC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> BORLANDC>BIN> ج-أكتب السطر التالي:
C:> BORLANDC>BIN>BC 1- الطريقة الأولى ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC):
-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار موجه MS-DOS: أ-أكتب السطر التالي:
C:>CDTC و سوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> TC> ب- أكتب السطر التالي:
C:> TC>CD BIN وسوف يظهر لك الشكل التالي:
C:> TC>BIN> ج-أكتب السطر التالي:
C:> TC>BIN>BC 2-الطريقة الثانية ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل Borlandc):
1-من قائمة "أبدا" نختار أمر "تشغيل" فسيظهر لنا مربع حوار "تشغيل" ونقوم بكتابة السطر التالي في خانة "فتح": C:> BORLANDC>BIN>BC ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر "موافق".
2-الطريقة الثانية ( إذا كان برنامج لغة السي موجود داخل الدليل TC): 1-من قائمة "أبدا" نختار أمر "تشغيل" فسيظهر لنا مربع حوار "تشغيل" ونقوم بكتابة السطر التالي في خانة "فتح": C:> TC>BIN>BC ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر "موافق".
-الطريقة الثالثة: 1-من قائمة ابدأ نختار البرامج ومنها نختار مستكشف ويندوز . 2-نختار أما المجلد ( Borlandc أو Tc ) حسب الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي بالجهاز.
3-ونختار منه المجلد الفرعي BIN ومنها نختار إما :
I- رمز BC ( إذا كان الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي هو Borlandc) II- رمز TC (إذا كان الدليل الموجود عليه برنامج لغة السي هو TC) -ملاحظات هامة:
1-أسرع طريقة لمعرفة هل إذا كان الجهاز الذي تستخدمه عليه برنامج لغة السي أم لا:
هناك طرقتين أم عن طريق برنامج DOS أو عن طريق برنامج Windows:
1-عن طريق برنامج Dos:
نكتب الأمر التالي عند المحث C:
c:>dir Borlandc أو
c:>dir TC 2-عن طريق برنامج Windows:
من قائمة ابدأ نختار بحث ومنها نختار ملفات أو مجلدات ونكتب في اسم الملف أما: Borlandc أو Tc.
ونختار بعد ذلك زر البحث الآن للبحث والتأكد من وجود برنامج لغة السي على الجهاز.
وبعد ذلك سوف تظهر لك شاشة زرقاء.وتحتوي هذه الشاشة على مجموعة من القوائم وعددها عشرة قوائم وهي:
1-File-2-Edit-3-Search-4-Run-5-Compile-6-Debug 7-Project-8-Options-9-Window-10-Help. وسوف تلاحظ في أسماء القوائم الموجودة في شاشة برنامج لغة C++، أن الحرف الأول من اسم أي قائمة يكون حرف كبير وملون بلون أحمر.(لماذا ؟)

4-الصيغة العامة لبرنامج لغة C++:
دائماً عند كتابة برامج لغة C++ يجب كتابة الأسطر التالية:
#Include #include main( ) { clrscr(); الأوامر و المصطلحات;
} 5- شرح مكونات الصيغة العامة لبرنامج لغة C++:
1-include#يحتوي على): ونقوم بكتابتها في بداية برامج C++ لكي نذكر أسماء الملفات (Header Files) التي سوف يحتاجها البرنامج.
include#: هو من أوامر لغة سي ++ ويسمى (المعالج المبدئي)
ملاحظة: يأتي برنامج لغة السي مزود بمجموعة من ملفات ( Header Files ) و هي تحتوي على مجموعة من مكتبات الأوامر التي نستخدمها في البرامج، مثل:
أ-iostream.h ب-stdio.h ج-conio.h وستلاحظ في أسماء مكتبات الأوامر أنه عادة ما يأخذ القسم الثاني من أسماء الملفات ( Header Files ) الحرف h ( إشارة إلي header ).
2-: وهي أحد أنواع ملفات ( Header Files ) هي عبارة عن مكتبة الأوامر الخاصة بوحدة الإدخال ( cin ) و وحدة الإخراج ( cout ).
3-conio.h: وهي تعتبر مكتبة الأوامر الخاصة بالشاشة وتأتي معها الدالة Clrsdr والتي تعني مسح الشاشة.
3-main():وهي الدالة الرئيسية المكونة لجميع برامج لغة C++ وهي أهم دالة في البرنامج وأساس البرنامج. وتبدأ كل برامج لغة C++ التنفيذ بدءا من التابع main() ، ويجب أن يحتوي برنامج لغة C على تابع main() واحد فقط.
4- { : ويعني هذا الرمز بداية البرنامج.
5-clrscr : وهو أمر خاص لتنظيف الشاشة ويكون موجود داخل مكتبة conio.h والخاصة بأوامر الشاشة
6-الأوامر والمصطلحات: المقصود بها تعريف المتغيرات وإجراء جميع أنواع العمليات الحسابية والرياضية المختلفة.
-وتعتبر الفاصلة المنقوطة هي أصغر أمر أو تعليمة بلغي السي وتعني نهاية السطر أو الأمر.
7- } : ويعني هذا الرمز نهاية البرنامج.


تعليق :-
هبة احمد السعيد امين
الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C++ على الكمبيوتر..

كتابة وتشغيل أول برنامج بلغة السي.

مشاهدة المخرجات.

~~ تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C على الكمبيوتر ~~

الطريقة الأولى

تستطيع تحميل برنامج الـ++Turbo C على جهازك من الموسوعة العربية على

الوصلة التالية:

http://www.c4arab.co...s/TurboC++.exe

إذا لم يعمل الرابط انقله يدويا ..

بعد أن تقوم بعميلة التحميل قم بفتح الملف عن طريق برنامج WinZip وستظهر لك

النافذة التالية:

حدد القرص الصلب الذي تريد فك الضغط إليه وليكن الجزء الافتراضي C:، ثم اضغط على Unzip.



بعد انتهاء عملية فك ضغط الملفات، ستخرج رسالة تفيدك بنجاح العملية اضغط OK ثم

أغلق نافذة الـWinZip.

اتجه إلى المسار:

C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:



انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

ملاحظة: تأكد من وجود ذاكرة كافية على قرصك الصلب لتركيب البرنامج Turbo C حيث يتطلب هذا البرنامج حوالي 2MB من القرص الصلب.

الطريقة الثانية:

إذا كنت تملك أقراص الـTurbo C++ الثلاثة فقم بتنصيبها على جهازك عن طريق

إتباع الخطوات التالية:

أولا: أدخل القرص الصلب #1 INSTALL/HELP في محرك الأقراص المرنة A ثم قم بفتحه ستجد مجموعة من الملفات من ضمنها ملف INSTALL ، قم بالنقر عليه مرتين للبدء في تنصيب البرنامج.



ثانيا: ستظهر لك رسالة حقوق الطبع للبرنامج INSTALL على الشاشة.

وتطلب منك الضغط على Enter للمتابعة أو على ESC للخروج.. اضغط مفتاح الإدخال بالطبع لتتابع تحميل

البرنامج.

ثالثا: هذه هي أولى نوافذ تحميل البرنامج Turbo C.. تحثك هذه الشاشة على موقع وحدة التشغيل المصدر

SOURCE – أي وحدة التشغيل التي سوف تقوم منها بنسخ أقراص البرنامج Turbo C الأصلية.

وحدة التشغيل المقترحة هي A ، اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter لقبول هذا الاقتراح.



رابعا: تسألك الشاشة التالية عن طريقة التركيب التي تريدها:



بالطبع سنختار الخيار الأول لكي يتم تنصيب برنامج Turbo C++ على حاسوبك؛ اضغط

بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter.

خامسا: يظهر بعد ذلك مربع على الشاشة يبين لك أسماء الأدلة التي سوف ينشئها

البرنامج INSTALL في القرص الصلب من أجل البرنامج.

وكحالة مفترضة يقوم برنامج INSTALL بإنشاء دليل يدعى /TC وينشيء أيضا دليلين فرعيين يدعيان:

TC/INCLUDE
TC/LIB
للملفات المختلفة في النظام. سنقوم بقبول أدلة الأسماء المفترضة.

سادسا: يعرض أيضا في نفس الشاشة السابقة البند التالي:

Memory Modules….

ويتيح لك هذا الخيار عند انتقائه مجموعة أخرى من الخيارات تحدد لك كيفية قيام البرنامج TC++ باستعمال ذاكرة

الحاسوب. تستطيع قلب جميع الخيارات إلى No ماعدا الخيار Install Small إذا أردت تركيب البرنامج بأقل حجم
التوثيق
http://www.gulfson.com

الاسم:حنان محمد ابو عيسي
الفرقة :الرابعة

إرسال تعليق