قائمة المدونات الإلكترونية

الخميس، 28 أبريل 2011

مفهوم البرمجة الشيئية والهيكلية

* تعرف أنت وزملائك في المجموعة علي عناصر هذا الموضوع

* أعرض الجديد الذي يمكن أن تضيفة أنت وزملائك إلي هذا الموضوع بالتعاون والمشاركة الايجابية بين الجميع

مفهوم مختصر للبرمجة الشيئية:
هي نوع من أساليب البرمجة حديثة الاستخدام والمرتبطة ببعض البرامج الجاهزة الحديثة وايضا المرتبطة ببعض لغات الحاسب مثل لغة C والإصدارت الخاصة بها.

أيضا يعتمد هذا النوع من البرمجة على وجود هيكل محدد تبنى على اساسه البرامج المصدرية الخاصة بها.

ويعتمد هذا النوع من البرمجة على ما يسمى الكائنات.

هل هناك جديد يمكن أن تضيفة ؟

26 التعليقات:

bo7meeeed يقول...

مفهوم جيد
و لكن أرجو الزيادة فى توضيح المفهوم لكى يتسنى لنا اكتساب الخبرات اكثر

غير معرف يقول...

مفهوم واضح للمتخصصين بالمجال
ولكن يمكن اضافة المسميات الاخرى لهذه البرمجة مثل : البرمجة الكائنية الموجهة و البرمجة غرضية التوجه ويمكن ايضا اضافة الفرق بينها وبين انواع البرمجة الاخرى وايهما افضل فى التعامل .
shaymaa

غير معرف يقول...

معنى البرمجة الشيئية :: oop

هي عبارة عن أسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنف class والذي يحوي على البيانات data والعمليات ( الدوال ) functions .
ولها عدة مسميات منها ..::
1- البرمجة غرضية التوجة .
2- البرمجة الكائنية الموجهة .




أسلوب البرمجة الشيئية :.
عادة ما تكون البرامج من هذا الأسلوب معقدة بشكل كبير حيث تقسيم البرنامج إلى مجموعة من المهام الرئيسية ومن ثم تقسم إلى مهام فرعية على حسب درجة التعقيد للمهام الرئيسية لذلك فان البرمجة الهيكلية تنتهج النهج ( من الأعلى إلى الأسفل ) Top Down .
الـOOP كذلك تقوم باحتواء البيانات (Data (attributes والطرق (Methods (behavior في حزمة package هي ما نطلق عليه "كائنات Objects"؛ حيث أن بيانات وطرق أي كائن ترتبط ببعضها ارتباط وثيق. هذا الكائن يتميّز بخاصية التخفي Information Hiding نعني بالتخفي هنا أنه بإمكان الكائنات الاتصال والتعامل مع بعضها البعض مع عدم معرفة أحدها كيف تكوّن الآخر! أي أن تفاصيل التكوين هي المخفيّة حتى عن الكائنات نفسها؛ فمن المؤكد أننا نعرف كيف نقود السيارة بكفاءة عالية دون معرفة تفاصيل هندستها. تسمى هذه الخاصية في البرمجة بـAbstraction أي تجريد البيانات.
برامج الجافا جميعها قائمة على برمجة المبرمج لمجموعة فئات خاصة به تسمى user-defined classes باستخدام الفئات والمميزات التي توفرها اللغة ومن ثم استخدام هذه الفئات جميعها أو بعضها في برامجه
حيث أن كل فئة تحتوي على بيانات data ومجموعة دوال functions تقوم بتشكيل هذه البيانات، تسمى البيانات في فئات الجافا بـ: instance variable أو data member. ويطلق على الدوال اسم الطرق methods. فأي طلب لأي فئة معرّفة في اللغة كأنواع البيانات مثل int يسمى"متغير variable"، بينما طلب أي فئة من الفئات التي عرّفها المبرمج user-defined يسمى "كائن object"
(التوثيق).
http://www.gulfson.com/vb/f93/t840/
تعليق سالى الدالى

غير معرف يقول...

معنى البرمجة الشيئية :: oop

هي عبارة عن أسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنف class والذي يحوي على البيانات data والعمليات ( الدوال ) functions .
ولها عدة مسميات منها ..::
1- البرمجة غرضية التوجة .
2- البرمجة الكائنية الموجهة .




أسلوب البرمجة الشيئية :.
عادة ما تكون البرامج من هذا الأسلوب معقدة بشكل كبير حيث تقسيم البرنامج إلى مجموعة من المهام الرئيسية ومن ثم تقسم إلى مهام فرعية على حسب درجة التعقيد للمهام الرئيسية لذلك فان البرمجة الهيكلية تنتهج النهج ( من الأعلى إلى الأسفل ) Top Down .





عيوب هذا الأسلوب : البرمجة الهيكلية .::
1- صعوبة فصل البيانات على العمليات .
2- إعادة إنشاء الحلول وعدة إعادة استخدامها .

مزايا البرمجة الشيئية :. (Features of opp)

1- التجريدabstraction : وهو عملية تحديد الخصائص والعمليات التي تنتمي لصنف معين وهي نوعان .::

أ- تجريد البيانات Data abstraction : وهي عملية التعرف على الخصائص المرتبطة بكائن معين .
ب- تجريد العمليات Methods abstraction: وهو عملية تحديد العمليات والإجراءات دون ذكر شيء عن كيفية أدائها .

2- التغليف ( الكبسلة )Encapsulation : هي عملية تجميع كل الخصائص properties والطرق ( العمليات ) Methods في وحدة واحدة ( داخل غلاف واحد ) حيث لا يمكن الوصول إليها ( أي الخصائص والطرق ) إلا عن طريق الكائن .

3- إخفاء البيانات Data Hiding:. وهي ميزة ناتجة عن كبسلة البيانات وتعني إضافة مستوى حماية معين على البيانات حتى نمنع وصول الخطأ إليها .

4- الوراثة Inhertance:. وهي أن يرث صنف ما الخصائص والعمليات الموجودة في الصنف الآخر مما يساعد على إعادة الاستخدام للأصناف التي تم إنشاؤها من قبل المستخدم . .


التوثيق :
www.aoua.com › ... › M206‏

شيماء البيلى احمد البيلى
الفرقة الرابعة
شعبة أعداد معلم الحاسب الالى

حياه اسماعيل يقول...

** البرمجة الكائنيةObject-oriented programming-OOP (ويطلق عليها: برمجة غرضية المنحى، أو برمجة شيئيةأو برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر)

** هي عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة (تعليب) من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام

** يتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

**أسماءأخرى للبرمجة الكائنية:
برمجة كينونية
برمجة شيئية المنحى.
برمجة موجهة
برمجة كائنية
برمجة كائنية التوجه
برمجة غرضية التوجه
برمجة كائنية المنحى (أو المنحى)
برمجة بالعناصر
برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر)
البرمجة بالكائنات

** البرمجة الكائنية عبارة عن نمط برمجة متخصص في المفاهيم التالية:

1) الفئة Class وهو نموذج الوحدة الرئيسية لبناء الـكائن (Object) بمعنى أنه يتم تكوين أكثر من كائن على أساس نموذج البناء الأساسي وهو (Class), ويمكن تشبيه الكلاس بالقالب الذي يقوم بتشكيل الكائن ويمكن بعد ذلك استخدام هذا الكائن لأي غرض مطلوب.
2) الكائنات Objects - حزم وتعليب البيانات والدوال الوظيفية معاً في وحدات تعمل ضمن برنامج نشط. الكائنات هي أساس هيكلية برمجة الحاسوب الكائنيّة.
3) المثال Instance وهو شكل الكلاس أو كائن محدد والذي ينشأ في وضع التشغيل، وبشكل آخر يمكن أن نسمي الكلاس في وضع التشغيل (نموذج).
4)التجريد Abstraction - قدرة البرنامج على تجاهل بعض واجهات المعلومات المتلاعبة، أي التركيز على المفهوم الأساسي للكائن وهيكليته النظرية وتجريدة من طريقة العمل النهائية والتوجهات الخارجية.
5) التغليف Encapsulation - التأكد أن المستخدم لا يستطيع أن يغير البيانات الداخلية لكائن بطريقة مفاجئة، فقط دوال الكائن الداخلية يسمح لها بتعديل حالة الكائن وبياناته. أي أن لايمكن التلاعب بالكائن وتغير معلوماته بأي طريقة بل أن هناك واجهة استخدام خاصة يضعها المبرمج ومن خلالها يمكن تغيير بيانات الكائن الداخلية وحالته.
6) تعدد الأوجه Polymorphism - بدلاً من استدعاء الإجراءات الفرعية مباشرة، تستطيع البرمجة الشيئية إرسال رسائل، الإجراء المعين الذي يتم نداؤه نتيجة الرسالة يعتمد على نوع الكائن الذي أُرسل له. أي أنه باستخدام نفس اسم الاستدعاء يمكن استدعاء إجراءات ودوال مختلفة اعتماداً على نوع الكائن.
7) الوراثة Inheritance - يستطيع الكائن وراثة خصائص كائن معين والزيادة عليها دون أن يتأثر الكائن الأصلي. فقد يكون هناك كائن اسمه مركبة في الخصائص العامة لكل المركبات مثل الاسم واللون ورقم التسجيل، الكائن الطائرة ممكن أن يرث الكائن مركبة ويضيف عليه خصائص الطائرة، كذلك يمكن أن يكون هناك مثلاً كائن مربع فيه خصائص الطول والعرضShinwano ويمكن للكائن مكعب أن يرث من المربع ويضيف عليه خصائص العمق والحجم.

** مثال لتوضيح تعددية الأوجه:
إذا افترضنا أن المتغير مركبة يشير إلى كائن إما أن يكون سيارة أو سفينة أو طائرة. فإذا أردنا في المثال للطائرة أن تطير وللسيارة أن تمشي وللسفينة أن تبحر فعلينا أولاً معرفة نوع الكائن ثم إعطاء الأمر؛ أي إذا كان مركبة هو كائن من نوع سفينة فالمركبة يجب أن تبحر، ولكن مع تعددية الأوجه يمكننا أن ننشئ دالة واحدة في كل كائن اسمها تحرك (الدالة تحرك في السفينة تقوم بالأبحار والدالة تحرك في الطائرة تقوم بالطيران ..الخ).لا يجب عليناالأن أن نعرف نوع الكائن فكل ما علينا فعله هو نداء تحرك للمركبة، هذا سيقوم باستدعاء دالة تحرك الخاصة بالكائن الحالي فإذا كان الكائن سفينة فهذا يعني أن الدالة تحرك الخاصة بالسفينة ستسدعى والتي ستقوم بأبحار السفينة.
المصدر:
www.wikipedia.org

نعليق: حياة اسماعيل---الفرقة:الرابعة

MONER يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا : تحية طيبة الى الدكتور / محمد رفعت
على تلك الفكرة الرائعة والجديدة فى التدريس .

اما بالنسبة الى
البرمجة الهيكلية Structure Programming

1- يمكن فهم وقراءة سطور البرنامج بصورة ايسر من التقليدية .

2- نلاحظ تمايز انواع البيانات Global - Local .

3- يمكن التعديل فى سطور البرنامج ولكن التعديل يترتب عليه وجوب اخطاء فى اماكن اخرى من البرنامج .

4- تنفيذ الاوامر يتبع التسلسل المنطقى من اعلى الى اسفل .

5- مثال اليها لغة C .

وشـــــــــكــــــــــــــراٌ

غير معرف يقول...

السلام عليكم في البداية

تطوير البرمجة الشيئية
object-oriented software development:

أولاً: المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية:

1- الكائن :(Object)
عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات تسمي خصائص (properties) أو صفات ومعرفة عليها مجموعة من العمليات .

مثال:
كائن المنزل:
الخصائص :
اللون : أبيض
الطوابق : ثلاثة

2- الصنف (Class):
الكائنات ذات الخصائص والأفعال المشتركة بحاجة لآن تجمع مع بعضها البعض حتى يمكن استخدامها في برنامج ما.
وبالتالي فإن الصنف : عبارة عن مجموعة من الكائنات التي تشترك في الخصائص والعمليات ..
مثلاً :
الموظف كائن والموظفين صنف
العميل كائن والعملاء صنف

ثانياً:مزايا البرمجة الشيئية : (Features of opp)

1- التجريد:(abstraction)

وهو عملية تحديد الخصائص والعمليات التي تنتمي لصنف معين وهي نوعان:
أ- تجريد البيانات (Data abstraction ):

وهي عملية التعرف على الخصائص المرتبطة بكائن معين

ب- تجريد العمليات (Methods abstraction) :

وهو عملية تحديد العمليات والإجراءات دون ذكر شيء عن كيفية أدائها .

3- التغليف أو الكبسلة: (Encapsulation)

هي عملية تجميع كل الخصائص (properties) والطرق العمليات (Methods) في وحدة واحدة داخل غلاف واحد حيث لا يمكن الوصول إليها ( أي الخصائص والطرق ) إلا عن طريق الكائن .

3- إخفاء البيانات :(Data Hiding)

وهي ميزة ناتجة عن كبسلة البيانات وتعني إضافة مستوى حماية معين على البيانات حتى نمنع وصول الخطأ إليها .

4- الوراثة :(Inhertance)

وهي أن يرث صنف ما الخصائص والعمليات الموجودة في الصنف الآخر مما يساعد على إعادة الاستخدام للأصناف التي تم إنشاؤها من قبل المستخدم

غير معرف يقول...

السلام عليكم في البداية

تطوير البرمجة الشيئية
object-oriented software development:

أولاً: المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية:

1- الكائن :(Object)
عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات تسمي خصائص (properties) أو صفات ومعرفة عليها مجموعة من العمليات .

مثال:
كائن المنزل:
الخصائص :
اللون : أبيض
الطوابق : ثلاثة

2- الصنف (Class):
الكائنات ذات الخصائص والأفعال المشتركة بحاجة لآن تجمع مع بعضها البعض حتى يمكن استخدامها في برنامج ما.
وبالتالي فإن الصنف : عبارة عن مجموعة من الكائنات التي تشترك في الخصائص والعمليات ..
مثلاً :
الموظف كائن والموظفين صنف
العميل كائن والعملاء صنف

ثانياً:مزايا البرمجة الشيئية : (Features of opp)

1- التجريد:(abstraction)

وهو عملية تحديد الخصائص والعمليات التي تنتمي لصنف معين وهي نوعان:
أ- تجريد البيانات (Data abstraction ):

وهي عملية التعرف على الخصائص المرتبطة بكائن معين

ب- تجريد العمليات (Methods abstraction) :

وهو عملية تحديد العمليات والإجراءات دون ذكر شيء عن كيفية أدائها .

3- التغليف أو الكبسلة: (Encapsulation)

هي عملية تجميع كل الخصائص (properties) والطرق العمليات (Methods) في وحدة واحدة داخل غلاف واحد حيث لا يمكن الوصول إليها ( أي الخصائص والطرق ) إلا عن طريق الكائن .

3- إخفاء البيانات :(Data Hiding)

وهي ميزة ناتجة عن كبسلة البيانات وتعني إضافة مستوى حماية معين على البيانات حتى نمنع وصول الخطأ إليها .

4- الوراثة :(Inhertance)

وهي أن يرث صنف ما الخصائص والعمليات الموجودة في الصنف الآخر مما يساعد على إعادة الاستخدام للأصناف التي تم إنشاؤها من قبل المستخدم



انا نسيت اكتب اسمي
احمد نصر

ocean يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ocean يقول...

هي طريقة للبرمجة بحيث تستخدم فيها كائنات وفئات لكي تنشئ برامجك ، بدلا من الطرق القديمة مثل Procedural

كريم محمد عطيه

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فى البداية نشكر حضرتك على هذا المجهود الرائع والذى يفيدنا كثيرا ونود كما لو كان موجود من قبل ..... فنتمنى لحضرتك مزيد من التوفيق والنجاح
ثانيا بالنسبة لمفهوم البرمجة الشيئيةوالهيكلية فهذا مفهوم ممتاز وشامل البرمجة بصفة عامة للمبرمجين ولكن بالنسبة للمستخدم الجديد يجب أن يعرف ويلم بمفهوم كل منهم على حدى .............. حيث أن البرمجة الهيكليةأو الاجرائية تختلف عن الشيئية فالأولى :-
هى مثل( لغة ال c )الذى يتم دراستها حاليا فيمكن
1-قراءة سطور البرنامج بلغة ال c بصورة أيسر من البرمجة التقليدية وليكن مثل ال Basic
2-يمكن التعديل فيها ولكن التعديل يترتب عليه وجود أخطاء فى أماكن أخرى من البرنامج
3-تنفيذ الأوامر يتبع التسلسل المنطقى من أعلى الى أسفل .

بينما البرمجة الشيئية أو الموجهة بالأهداف :-
1-هى أسلوب جديد فى البرمجة فهى تتعامل مع مجموعة من الكائنات ولها مجموعة خصائص
2-يستخدم هذا النوع من البرمجة لتطوير وانتاج التطبيقات المختلفة لوقت قصير يكفاءة عالية
3-تنفيذ الأوامر بها لا يتبع التسلسل المنطقى ونما يتبع تنفيذ الاوامر التى يقوم بها المستخدم مثل الضغط على أزرار معينة مثلا وهكذا
وذلك من البرمجة الشيئية مثل vb.net

تعليق :- إيمان نصر

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا نشكرك جميعا لحضرتك د/ محمد علي هذه الفكرة الرائعة
ثانيا :- البرمجة بالكائنات oop(الشيئية)هي اختصار لObject Oriented Programming


تعريف البرمجة بالكائنات oop(الشيئية):-

هي اسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث تتعامل مع مجموعة من الكائنات (objects)و كل كائن له مجموعة من الخصائص (properties)و وسائل(methods) و أحداث (events)وكل كائن يتبع فئة معينة (class) .
و يطلق عليهامسميات أخري مثل :-
- البرمجة غرضية التوجه
-البرمجة الكائنية الموجهة

والمفاهيم الأساسية لها :-
1_ الكائن
شئ له وجود و نحن نتعامل معه بصورة دائمة في حياتنا اليومية أمثلة:-
- القلم الحبر - جهاز الكمبيوتر

والكائن من الممكن أن يكون جزء من كائن أخر ، وأيضا الكائن الواحد يمكن أن يتكون من عدة كائنات مثل:-
( جهاز الكمبيوتر يحتوي علي لوحة مفاتيح و فأرة و قرص صلب و شاشة ، أي أن الكمبيوتر يحتوي علي عدة كائنلت أخري )

2-الخصائص(properties) :-
لكل كائن خصائص معينة تميزه و تحدد ملامحه مثل :- ( اسمه – حجمه – لونه – مكانه )

أمثلة لبعض الكائنات و خصائصها :-
الكائن (السيارة) الخاصية (الاسم ، اللون ) قيمة الخاصية (سيارة ، أبيض)

يمكن كتابة خاصية الكائن كالتالي:-
Objectname.property = value
مثال:-
MyPen.Color = blue
حيث أن الكائن هو MyPen أما الخاصية فهي Colorو قيمتها هيblue

3-الوسائل (methods):-
هي الوظائف و الأفعال التي تكون مصاحبة للكائن (objects)
مثال :-
(سيارة لونها بيضاء تسير في الشارع)
سيارة (كائن) بيضاء (خاصية) تسير في الشارع (وسيلة)

يتم كتابة خاصية الكائن كالآتي :-
ObjectName.Method
ويتم التعامل مع هذه الوسيلة بالشكل التالي :-
car.srart()
car.stop()
مثال 2 :-
اذا فرضنا وجود كائن هو النموذج (form)و له وسائل مثل close و clear

4- الأحداث (events) :-
هو عبارة عن الفعل الذي يقع علي الكائن و يستجيب له
مثال
* انسان يمشي في الشالرع اسمه أحمد و أمطرت عليه السماء بغزارة فأسرع لتفادي الأمطار و ارتدي ملابس ثقيلة .
- الكائن (objects) :- انسان
- الخاصية (properties) :- الاسم
- قيمة الخاصية : (value)- أحمد
- الحدث (events) :- سقوط الأمطار
- الوسائل (methods):- يمشي ، يسرع ، يرتدي

مفهوم الفئة أو التصنيف (classes) :-
هو عبارة عن قالب أو مخطط يتم منه انشاء كائن معين ، و هو يمثل جميع الخصائص و الوظائف التي سوف يحتويها الكائن بعد ذلك .
أما الكائن (object) فهو يمثل وحدة مستقلة تم انشاؤها من التصنيف (class) وهي التي تستخدم فعلا لأداء الوظائف المختلفة للتصنيف .


بعض المصطلحات الهامة في البرمجة الشيئية:-

1- التجريد :-
هو عملية تحديد الخصائص و الوسائل التي تنتمي لصنف معين

2- مفهوم التغليف (Encapsulation) :-
يعني اخفاء بيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصوت اليها الا بصلاحيات

3-مفهوم التوريث ( Inheritance) :-
يقصدبه أن تصنيف (class) معين يرث خصائص و وظائف تصنيف أخر ، و هذا التصنيف الجديد يكون لديه جميع خصائص التصنيف الأساسي بالاضافة الي خصائصه الاضافية.

* الغرض الرئيسي من التوريث هو :-
اعادة استعمال ما تم تصميمه من فئات و التعديل فيها حسب الحاجة بدلا من اعادة الكتابة من جديد وهذا من أهم مميزات البرمجة الشيئية عن البرمجة التقليدية

مني مصطفي عرابي

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا: الموضوع رائع وقيم وليس لنا غنى عنه
ونشكر حضرتك على هذا المجهود البناءونتمنى المزيد
وهذا المفهوم شامل وواضح وبسيط ويمكن التعبير عنه باسلوب اخر كما يلى:
oop: معنى البرمجة الشيئية
هي عبارة عنأسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنف
class والذي يحوي على البياناتdata والعمليات ( الدوالfunctions ).
ولها عدة مسميات منها:
البرمجة غرضية التوجة -1
2- لبرمجةالكائنية الموجهه
وهناك سؤال لماذا نفضل تعلم لغات البرمجه عن البرامج الجاهزة؟
1-لانها تساعد على تنمية قدرات الطالب المعرفية والمهارية وذلك من خلال التعامل مع عمليات البرمجة بشكل مباشر والممارسة الفعلية لها
2-حتى نتمكن من اعداد برامج قوية تساعد فى بناء النظم المتكاملة
3-لان لغات البرمجة عامة الاستخدام حيث تستخدم على اغلب اجهزة الحاسب بشرط توافر المترجمات الخاصة بها

الاسم :عزيزة سلطان
الفرقة الرابعة
قسم اعداد معلم الحاسب الالى

غير معرف يقول...

هو من وجهة نظرى تعريف مفهوم البرمجه الشيئية كالاتى
هي عبارة عن أسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنف class والذي يحوي على البيانات data والعمليات ( الدوال ) functions .
ولها عدة مسميات منها :
1- البرمجة غرضية التوجة
2- البرمجة الكائنية الموجهة .
-
التوثيق:
http://dam3alam.yoo7.com/t148-topic

تعليق:

محمد جمال الدين

غير معرف يقول...

معنى البرمجة الشيئية :: oop
هي عبارة عنأسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنفclass والذي يحوي على البياناتdata والعمليات ( الدوالfunctions ).
ولها عدة مسميات منها ..::


1- البرمجة غرضية التوجة . 2- البرمجةالكائنية الموجهة .
أسلوبالبرمجة الشيئية :.
عادة ما تكون البرامج من هذا الأسلوب معقدة بشكلكبير حيث تقسيم البرنامج إلى مجموعة من المهام الرئيسية ومن ثم تقسم إلى مهام فرعيةعلى حسب درجة التعقيد للمهام الرئيسية لذلك فان البرمجة الهيكلية تنتهج النهج ( منالأعلى إلى الأسفل Top Down).

ايمان الامام على الشبلى
شعبه حاسب الى
الفرقه الربعه

غير معرف يقول...

البرمجة الشيئية (Object Oriented Programing(OOP هي طريقة للتعامل مع المشكلات .. ولا أعني هنا المشكلات العائلية أو مع الأصدقاء :) .. بل مفهوم المشكلة في البرمجة هو أنك تريد عمل شيء معين وتريد التفكير في طريقة لإنجازه





1- البرمجة غرضية التوجة .
2- البرمجة الكائنية الموجهة .


* أسلوب البرمجة الشيئية :.
عادة ما تكون البرامج من هذا الأسلوب معقدة بشكل كبير حيث تقسيم البرنامج إلى مجموعة من المهام الرئيسية ومن ثم تقسم إلى مهام فرعية على حسب درجة التعقيد للمهام الرئيسية لذلك فان البرمجة الهيكلية تنتهج النهج ( من الأعلى إلى الأسفل ) Top Down .



* عيوب هذا الأسلوب : البرمجة الهيكلية .::
1- صعوبة فصل البيانات على العمليات .
2- إعادة إنشاء الحلول وعدة إعادة استخدامها .



* المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية :.

1- الكائن Object :

عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات تسمي ( خصائص ) properties أو صفات ومعرفة عليها مجموعة من العمليات .
مثال .:: كائن السيارة .:

الخصائص :
Model :Ferrari
Color : Blue
Year : 2005

العمليات ::.
Start ' الانطلاق '
Stop ' التوقف '
Accelerate 'التسارع'



2- الصنف Class : الكائنات ذات الخصائص والأفعال المشتركة بحاجة لآن تجمع مع بعضها البعض حتى يمكن استخدامها في برنامج ما.
وبالتالي فإن الصنف : عبارة عن مجموعة من الكائنات التي تشترك في الخصائص والعمليات ..
مثلاً ..::
الطالب كائن >> الطلاب صنف .
الموظف كائن >> الموظفين صنف .



* مزايا البرمجة الشيئية :. Features of (opp)

1- التجريد : وهو عملية تحديد الخصائص والعمليات التي تنتمي لصنف معين وهي نوعان .::

أ- تجريد البيانات : وهي عملية التعرف على الخصائص المرتبطة بكائن معين .
ب- تجريد العمليات : وهو عملية تحديد العمليات والإجراءات دون ذكر شيء عن كيفية أدائها .

2- التغليف ( الكبسلة ) : هي عملية تجميع كل الخصائص properties والطرق ( العمليات ) Methods في وحدة واحدة ( داخل غلاف واحد ) حيث لا يمكن الوصول إليها ( أي الخصائص والطرق ) إلا عن طريق الكائن .

3- إخفاء البيانات :. وهي ميزة ناتجة عن كبسلة البيانات وتعني إضافة مستوى حماية معين على البيانات حتى نمنع وصول الخطأ إليها .

4- الوراثة :. وهي أن يرث صنف ما الخصائص والعمليات الموجودة في الصنف الآخر مما يساعد على إعادة الاستخدام للأصناف التي تم إنشاؤها من قبل المستخدم . .



** أمثلة لبعض الأصناف المشتقة والأساسية في الوراثة :..



5- تعدد الأشكال ( الأوجه ) : تسمح ميزة تعدد الأشكال لنفس الدالة أن تتعرف بصورة مختلفة في أصناف مختلفة .
ويمكن عمل ذلك بـ الوراثة مع تعدد الأشكال .
واللغات التي تدعم أسلوب البرمجة الشيئية كثيرة نذكر منها ..
C


الاسم : صفاء لطفي السري
الفرقة : الرابعة
الشعبة: حاسب الى

غير معرف يقول...

البرمجة الهيكلية
ببساطه هي تقسيم البرنامج إلى وظائف أو دوال يمكن استدعائها في اى جزء من البرنامج ويمكن إن تكون متداخلة بمعنى إننا نستدعى داله أو أكثر داخل داله أخرى
وتعتبر البرمجه الهيكلية هي المرحلة ألمتوسطه بين البرمجه التسلسلية القديمة والبرمجة كائنيه التوجه في اللغات الحديثة
تخيل إن البرنامج التي تريد كتابته مقسم إلى وظائف مترابطة تستدعى بعضها بعضا
وهذا تعريف مبسط لها
الاسم : صفاء لطفي السري
الفرقة :الرابعة
الشعبة: حاسب إلى

غير معرف يقول...

** معنى البرمجة الشيئية :: oop
هي عبارة عن أسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنف class والذي يحوي على البيانات data والعمليات ( الدوال ) functions .
ولها عدة مسميات منها ..::
1- البرمجة غرضية التوجة .
2- البرمجة الكائنية الموجهة .



* أسلوب البرمجة الشيئية :.
عادة ما تكون البرامج من هذا الأسلوب معقدة بشكل كبير حيث تقسيم البرنامج إلى مجموعة من المهام الرئيسية ومن ثم تقسم إلى مهام فرعية على حسب درجة التعقيد للمهام الرئيسية لذلك فان البرمجة الهيكلية تنتهج النهج ( من الأعلى إلى الأسفل ) Top Down .



* عيوب هذا الأسلوب : البرمجة الهيكلية .::
1- صعوبة فصل البيانات على العمليات .
2- إعادة إنشاء الحلول وعدة إعادة استخدامها .



* المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية :.

1- الكائن Object :

عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات تسمي ( خصائص ) properties أو صفات ومعرفة عليها مجموعة من العمليات .
مثال .:: كائن السيارة .:

الخصائص :
Model :Ferrari
Color : Blue
Year : 2005

العمليات ::.
Start ' الانطلاق '
Stop ' التوقف '
Accelerate 'التسارع'



2- الصنف Class : الكائنات ذات الخصائص والأفعال المشتركة بحاجة لآن تجمع مع بعضها البعض حتى يمكن استخدامها في برنامج ما.
وبالتالي فإن الصنف : عبارة عن مجموعة من الكائنات التي تشترك في الخصائص والعمليات ..
مثلاً ..::
الطالب كائن >> الطلاب صنف .
الموظف كائن >> الموظفين صنف .



* مزايا البرمجة الشيئية :. Features of (opp)

1- التجريد : وهو عملية تحديد الخصائص والعمليات التي تنتمي لصنف معين وهي نوعان .::

أ- تجريد البيانات : وهي عملية التعرف على الخصائص المرتبطة بكائن معين .
ب- تجريد العمليات : وهو عملية تحديد العمليات والإجراءات دون ذكر شيء عن كيفية أدائها .

2- التغليف ( الكبسلة ) : هي عملية تجميع كل الخصائص properties والطرق ( العمليات ) Methods في وحدة واحدة ( داخل غلاف واحد ) حيث لا يمكن الوصول إليها ( أي الخصائص والطرق ) إلا عن طريق الكائن .

3- إخفاء البيانات :. وهي ميزة ناتجة عن كبسلة البيانات وتعني إضافة مستوى حماية معين على البيانات حتى نمنع وصول الخطأ إليها .

4- الوراثة :. وهي أن يرث صنف ما الخصائص والعمليات الموجودة في الصنف الآخر مما يساعد على إعادة الاستخدام للأصناف التي تم إنشاؤها من قبل المستخدم . .

المصدر:-
http://dam3alam.yoo7.com/t148-topic

ولا انسى ان اقدم خالص الشكر والتقدير لدكتور د/ محمد رفعت لما يقدمه من مجهودات من اجل التقدم فى العملية التعليمية فهذة الفكرة رائعة جدا

غير معرف يقول...

التعليق السابق
تعليق:- هبة احمد السعيد امين
الفرقة الرابعة

غير معرف يقول...

السلام عليكم
object oriented programming
هي تطور للغات البرمجه التي كانت سابقا تعتمد علي الfunctions فقط بدلا من الكائنات objects
وحديثا ظهرت بعض اللغات التي تجمع مزايا لغات البرمجه الوظيفيه functional programming
ولغات البرمجه الشيئيه او الهيكليه او الموجهه للكاائنات oop

المصدر : خلاصه قرائتي عن هذا الموضوع بالعديد من المواقع والمنتديات


مني ابو العينين .
رايحه رابعه ان شاء الله .
ومن هذه اللغات التي جمعت مزايا النوعين لغه scala وهي لغه حديثه ظهرت عام 2001 علي يد مارتن اودركسي معامل epfl

غير معرف يقول...

عندي سؤال اتمنى منكم الاجابه عليه مشكورين ...
عرفنا ان واحده من خصائص البرمجة الشيئيه هي Inhertance وانها توفر الوقت في اعادة كتابة برنامج مره اخرى ...

لسؤال هنا الذي يريد الاستفاده من هذه الخاصيه يجب علية معرفة الكلاس وقراءة خصائصة بتمعن فهذا يأخذ وقت كبير فتكون هذه الخاصية غير مجدية نوعا ما ,أنا هنا اريد معرفة ما اذا كان فهمي صحيح او لا ارجوا الرد وشكرا

meme nasser يقول...

ممكن تساعدوني عندي برنامج فيه عشر اخطاا ولازم اسلم البرنامج يوم ثلاثاء.. ارجو المساعده السريعه .. الهدف من هذا البرنامج طباعة صفات شكل ثنائي البعد مثال له مثلث والمعلومات التي تطبع المتعلقة بالمثلث هي: طول القاعدة والارتفاع واللون والمساحة class TDShape   private  double  length;                double  high;     بانية الصف TDshape //   double TDShape(double  l, double h) {     length = l;     high = h;   }        طرق النفاذ للمتغير الخاص Length  //   getlength () {  return length;  }   void setlength (double l) {  length = x; }    تعليق :تعريف طريقة باسم showD لطباعة قيمة المتغيرين//   void showD  {     System.out.println("length and high are " +  length + " and " + high);    } /* تعليق : توريث صف فرعي باسم  Triangleللصف الفوقي  TDShapeبه متغير يخزن  لون المثلث وبانية لهذا الصف الفرعي لاسناد قيم ابئدائية وذلك بتمرير قيمها  و طريقة لحساب المساحة و طريق لطباعة لون المثلث /* class Triangle extends TDShape {   String color;         تعليق: بانية الصف الفرعي//   Triangle(int c, double l, double h) {          color = c;     }     تعليق: طريقة لحساب المساحة باسم area //   double area() {     return getlength() * high / 2   }   تعليق : طريقة لطباعة لون المثلث //   char showColor() {     System.out.println("Color is " + color);   } }  class Shapes {   public static void main(String args[]) {   تعليق: انشاء كائنان باسم shape1 و shape2 //     shape1 Triangle  = new Triangle ("Blue", 8.0, 12.0);     Triangle shape2  new = Triangle ("Red",  2.0, 2.0);    تعليق: جمل طباعة المخرجات من خلال استدعاء الطرق//     system.out.println("Info for shape1: ")     shape1= showD();     shape1.showColor();     System.out.println("Area is " + shape1.area());           System.println("Info for shape2: ");     shape2.showD();     shape2.showColor()     System.out.println("Area is " + shape2.area());   } } المطلوب: توضيح عشرة اخطأ وارده في هذا البرنامج وذلك بتحديد الخطأ و رقم السطر الذي يوجد فيه الخطأ ، يدوي اذا اردتي ان تجريبي البرنامج قومي بمسح كل اسطر التعليق  لانها اتجاهها عربي في هذا الملف

بليز ساعدوني ..


حاسوبيه ♡

Unknown يقول...

شكرا يا حبها

مدرسة المعنى الاعدادية يقول...

السلام عليكم
ممكن ابحاث عن البرمجة الشيئية OOP للمرحله الاعدادية لان رسالتي عنها افيدونا

ionic anything يقول...

سلام عليكم
ماهي شروط الثلاثة المستخدمة لوصف كائن في البرمجة كائنية التوجه في لغة c++

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق